آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

شرطة الطاقة تداهم وكرين لتهريب المنتجات النفطية وتضبط 4 عجلات في 3 محافظات

أمن | 16-03-2023, 08:55 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اعلنت المديرية العامة لشرطة الطاقة، اليوم الخميس، القاء القبض على 6 متهمين وضبط 4 عجلات بعد مداهمة وكرين لتهريب المنتجات النفطية في 3 محافظات.

وذكر بيان للشرطة، تلقته (بغداد اليوم)، أن "قوة من لوائي شرطة الطاقة الثالث والسابع  نفذت واجب مداهمة وكرين لتدوير المنتجات النفطية في محافظتي بغداد والمثنى، حيث تم العثور على 3 خزانات حديدية وماطورات سحب وتفريغ، وضبط 3 عجلات تستخدم في عمليات التهريب محملة بمنتوج نفطي مجهول النوعية والقاء القبض على خمسة متهمين".

واشار البيان، الى "قيام مفارز سيطرة شرطة نفط ابو صخير التابعة للواء شرطة الطاقة التاسع بمحافظة البصرة، بالقبض على متهم وضبط عجلته  لعدم وجود اوراق رسمية بالمنتوج".

واضاف، أنه "تم إيداع المتهمين في التوقيف وحجز العجلات وباقي المضبوطات تمهيداً لاستكمال الاجراءات التحقيقية وعرضها على القضاء المختص وفق قانون مكافحة تهريب النفط ومشتقاته رقم 41 لسنة 2008".

وأعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في الثاني من تشرين الثاني 2022 عن "تفكيك أكبر شبكة لتهريب النفط في محافظة البصرة، في الوقت الذي كشف جهاز أمني عراقي عن تورط ضباط وموظفين كبار، ومديرين في شرطة الطاقة وعدد من المنتسبين في محافظة البصرة، ومصادرة 49 خزاناً مع عجلات معدة للتهريب، وتم العثور على 93 وكراً و496 خزاناً مخالفاً للضوابط، فضلاً عن غلق 11 محطة مخالفة للضوابط أيضاً. وقدرت الكميات المهربة بـ75 مليون برميل شهرياً".

وبتقدير افتراضي أدنى لمردود مبيعات شبكة التهريب هذه، إذا ما قدرت قيمة البرميل الواحد بـ50 دولاراً، فإن الإيرادات المحققة من بيع 75 مليون برميل شهرياً تقارب الأربعة مليارات دولار.