آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف أغرب طرق تهريب المخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

الحكيم بذكرى فاجعة حلبجة: تحويلها الى محافظة جزء من رد القليل من الواجب

سياسة | 16-03-2023, 08:42 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اعتبر رئيس تيار الحكمة الوطني، عمار الحكيم، اليوم الخميس، تحويل حلبجة الى محافظة، جزء من رد القليل تجاه هذه المدينة.

وقال الحكيم، في تغريدة له اطلعت عليها (بغداد اليوم)، إن "فاجعة حلبجة الشهيدة أيقونة الوجع العراقي التي تمثل جرحا في وجدان شعب قدم التضحيات الجسام حتى انتزع حريته من مخالب ديكتاتورية قل نظيرها في العصر الحديث".

وتابع، أنه "تتزامن ذكراها الخامسة والثلاثين مع تصويت مجلس الوزراء على قرار تحويلها إلى محافظة ليمثل هذا القرار جزءا من رد القليل من الواجب تجاه هذه المدينة المظلومة".

واضاف: "كلّنا أمل بإنصافِها وإنصاف كل المدن التي ذاقت ويلات الدكتاتورية المقيتة".

والاثنين الماضي، وافق مجلس الوزراء العراقي في جلسته الاعتيادية الحادية عشرة، على مشروع قانون استحداث محافظة حلبجة في جمهورية العراق، وإحالته إلى مجلس النواب.

يشار الى أن مجلس النواب العراقي كان قد أعترف في الـ 31 ديسمبر كانون الأول 2013، بحلبجة كمحافظة، لكن الإجراءات لم تكتمل.

وتتألف حلبجة من مركزها وأربع نواحي، وهي تصبح رابع محافظة في إقليم كردستان. وتقع في شمال شرق العراق.
 
وتبلغ مساحة حلبجة 1599 كيلومتراً مربعاً، في حين يصل عدد سكانها لنحو 120 ألف نسمة، وهي تشترك بحدود برية طولها 75 كيلومترا مربعاً مع إيران.