آخر الأخبار
تصريح من التربية بشأن أسئلة الثالث المتوسط والسادس الإعدادي عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل

مخاطبة الادعاء العام للتحقيق مع الكاظمي.. هل "تستر" على فرق الموت؟

أمن | 15-03-2023, 21:38 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

دعت النائبة فاطمة العيساوي، جهاز الإدعاء العام، الى فتح تحقيق بحق رئيس الوزراء السابق، مصطفى الكاظمي بشأن تصريحاته عن خرق "فرق الموت" للأجهزة الأمنية خلال ترؤسه الحكومة السابقة.

وبحسب بلاغ الموسوي الى رئيس الإدعاء العام حصلت (بغداد اليوم) على نسخة منه جاء فيه :"بتاريخ 12/3/2023، ظهر (الكاظمي) في لقاء صحفي صرح فيه ان ما يسمى بـ(فرقة الموت) متسربة داخل الأجهزة الأمنية والعسكرية وتستغل وجودها في جهاز معين للقيام باعمال الاغتيالات للنشطاء والترهيب الممنهج لهم".

وطالبت الموسوي، الإدعاء العام "بتشكيل لجنة تحقيقية بحق (الكاظمي) كونه القائد العام للقوات المسلحة في تلك الفرتة".

وكان رئيس الوزراء السابق، مصطفى الكاظمي، قال في لقاء صحفي نُشر في 12 من آذار الجاري، ان :"فرق الموت مسؤولة عن عمليات اغتيال نشطاء بينهم هشام الهاشمي في بغداد و(ريهام شاكر) في البصرة، وكانت تستغل وجودها في جهاز معين وتقوم بهذه العمليات. تم اعتقالهم واعترفوا بالقيام بجرائم كثيرة؛ قتل نشطاء وصحافيين وآخرين" مشيراً الى، ان "الذي قتل هشام كان ضابطاً في وزارة الداخلية، ويعمل مع إحدى الجماعات المسلحة".

وأضاف الكاظمي "المشكلة أن بعض الحكومات السابقة كانت تسهّل دخول هذه الجماعات إلى مؤسسات الدولة العراقية، ولهذا السبب الخلاف الموجود بيني وبين بعض الجماعات المسلحة هو أنني حرمتهم من هذه الفرصة، مع الأسف الشديد، الحكومات السابقة كلها ساهمت في إدخال هذه الجماعات في الدولة العراقية وبطريقة باطنية".


بغداد اليوم -