آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

بعد الانهيار المتسارع للنفط.. خبراء يستعرضون مصير موازنة 2023

اقتصاد | 15-03-2023, 21:35 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

حذر الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، اليوم الاربعاء، من خطورة انخفاض الاسعار العالمية تحت السعر المفترض بالموازنة البالغ 70 دولاراً الامر الذي سيؤدي لتعميق العجز المالي والديون الداخلية، وسط اعتراضات على تحديد سعر 70 دولار للبرميل في الموازنة فضلا عن تضخم حجم الانفاق فيها.

وقال المرسومي في إيضاح على صفحته الرسمية على منصة "فيس بوك" وتابعتها (بغداد اليوم)، ان "انخفاض سعر خام برنت الى 73 دولار للبرميل  بسبب انهيار بنكي (سيليكون فالي وسيغنتشر) الأميركيين، عزز المخاوف بشأن المخاطر التي تواجهها البنوك الأخرى من الزيادات الحادة في أسعار الفائدة من جانب البنك المركزي الأميركي خلال العام الماضي"، موضحاً إن "انهيار البنوك وبوادر تعافي الاقتصاد الصيني بوتيرة أضعف من المتوقع بالرغم من رفع قيودها الصارمة المرتبطة بالجائحة فضلا عن التصريحات الامريكية باحتمال وضع سقف اعلى لسعر النفط السعودي، كل ذلك يضغط على أسعار النفط". 

مبيناً ان "لهذه التداعيات في أسعار النفط العالمية تأثيرا واضحا على الموازنة العراقية التي تبنت سعر غير متحفظ وهو 70 دولارا للبرميل، وهو الأعلى بين الموازنات الخليجية واي انخفاض لسعر بيع النفط العراقي بدولار واحد (الذي يقل عادة عن سعر خام برنت بنحو اربع دولارات )"، لافتاً الى ان ذلك "من شأنه ان يخفض الإيرادات النفطية بنحو 1.660 ترليون دينار"، الامر الذي "سيفاقم من عجز الموازنة ويعظم من الديون الداخلية والخارجية"، منوهاً الى ان "العراق من دون كل الدول النفطية يفتقد الى صندوق سيادي يمكن ان يكون مصدا في حالات انخفاض أسعار النفط الى دون مستوياتها الطبيعية".

وفي وقت سابق، كشف المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي أن "العجز في موازنة العام الحالي بلغ 63 تريليون دينار (43 مليار دولار)، سيغطى من مجموعة مصادر، منها: المبلغ المدور في وزارة المالية، من حصة حوالات الخزينة في المصرف المركزي، وسندات وقروض داخلية ومصادر أخرى".

وأكد أن العجز جرت السيطرة عليه وغُطِّيَ بالكامل، إذ إن سعر برميل النفط الخام اعتُمد في موازنة العراق 2023 بنحو 70 دولارًا، وهو أقلّ من مستويات السوق.