آخر الأخبار
تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح سلسلة تفجيرات في مقتربات قاعدة عين الأسد غرب الأنبار السوداني يتوجه إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية الأممية إيران تدين قصف بيروت وتحذر من "توسيع رقعة الحرب" في المنطقة دبلوماسي إيراني: إسرائيل بحالة هستريا وتتسابق مع الأساطيل الأمريكية

النفط العالمي يهبط للحدود التي تعمّق "عجز الموازنة" في العراق

اقتصاد | 15-03-2023, 17:46 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

استمرت أسعار النفط العالمية بالانخفاض في تعاملات بعد الظهيرة اليوم الأربعاء، حيث جرى تداول عقود خام “برنت” دون مستوى 74 دولارا للبرميل، وذلك للمرة الأولى منذ 12 ديسمبر الماضي.
وتراجعت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج “برنت” بنسبة 1.69% إلى 74.80 دولار للبرميل، وقبل ذلك بدقائق كان الخام العالمي دون مستوى 76 دولارا للبرميل.
 فيما انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 1.78% إلى 70.06 دولار للبرميل، وقبل ذلك بنحو قصير كان الخام عند 70 دولارا.

وحذر خبراء من خطورة انخفاض الاسعار العالمية تحت السعر المفترض بالموازنة البالغ 70 دولاراً مما سيؤدي لتعميق العجز المالي.

وقال الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، على صفحته في منصة فيس بوك، تابعتها (بغداد اليوم)، ان "الموازنة ستدخل في المسار الحرج اذا انخفض سعر خام برنت الى نحو ٦٠ دولارا للبرميل اذ ستكفي الايرادات النفطية عندئذ لتغطية فقط فقرتي رواتب الموظفين والرعاية الاجتماعية اللتان تصلان الى اكثر من ٨٧ ترليون دينار في موازنة ٢٠٢٣ !!!

وفي وقت سابق، كشف المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي أن "العجز في موازنة العام الحالي بلغ 63 تريليون دينار (43 مليار دولار)، سيغطى من مجموعة مصادر، منها: المبلغ المدور في وزارة المالية، من حصة حوالات الخزينة في المصرف المركزي، وسندات وقروض داخلية ومصادر أخرى".

وأكد أن العجز جرت السيطرة عليه وغُطِّيَ بالكامل، إذ إن سعر برميل النفط الخام اعتُمد في موازنة العراق 2023 بنحو 70 دولارًا، وهو أقلّ من مستويات السوق.