آخر الأخبار
الثقافة تعد العراقيين بقائمة طويلة من المهرجانات الثقافية "بنخب عالمية" - عاجل ارتفاع طفيف بأسعار صرف الدولار في أسواق بغداد رواية عراقية رسمية عن "انفجار كالسو".. ضحية و8 مصابين من الحشد ولا دليل على قصف جوّي بغداد تنتهي من "اتفاقية إطارية" مع أنقرة وتنتظر زيارة أردوغان للتوقيع طقس العراق.. فرص لأمطار خفيفة والحرارة تتجاوز الـ 35

قوات النخبة تداهم أرياف الخالص في ديالى لتعقب 20 هدفا

أمن | 15-03-2023, 10:06 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى  

أفاد مصدر مطلع، اليوم الأربعاء، بأن قوات النخبة داهمت المناطق الريفية في قضاء الخالص شمال محافظة ديالى من 3 محاور.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "قوات النخبة التي قدمت من العاصمة بغداد بدأت بمداهمة مناطق الأرياف في الجزء الشمالي والغربي من قضاء الخالص (20كم شمال شرق بعقوبة) من 3 محاور لتعقب أكثر من 20 هدف".

وأضاف، أن "عملية الدهم تجري ضمن محاور خطة فرض القانون التي امر بها، رئيس مجلس الوزراء، محمد السوداني، عقب زيارته لديالى قبل أسبوع لإنهاء حالة عدم الاستقرار وتعقب قوائم المطلوبين وفرض هيبة الدولة".

وأشار المصدر، إلى أن "7 مناطق في الارياف مشمولة بالمداهمات الجارية الان ضمن خطة شاملة لن تستثني اي منطقة".

وتشهد ديالى منذ اسبوع عمليات دهم وتفتيش واسعة تقوم بها قوات نخبة قادمة من بغداد لفرض القانون.

وكان رئيس حزب بيارق الخير، محمد الخالدي، حدد يوم أمس الثلاثاء، 4 نقاط لنجاح خطة فرض القانون في محافظة ديالى، معتبرا أن ملف الأمن بهذه المحافظة يمثل اختبارا حقيقا لرئيس الحكومة محمد شياع السوداني.

وقال الخالدي، لـ(بغداد اليوم)، إن "امن ديالى يمثل بوابة امن العاصمة بشكل مباشر واي انتكاسات لن تتوقف ضمن المدى الجغرافي بل تنتقل الى مناطق اخرى وهذا ما تدركه بغداد بشكل مباشر"، مشيرا الى أن انطلاق خطة فرض القانون في ديالى خطوة مهمة ندعمها، ولكن يجب الانتباه الى 4 نقاط لتحقيق النجاح، تتمثل بضرورة التعامل بالتساوي مع الجميع وليس هناك أحد فوق القانون، فضلا عن كشف الاوراق التي كانت وراء نزيف الدماء منذ سنوات، ومعاقبة من يثيرون الفوضى.

واعتبر الخالدي، ملف ديالى "اختبارا حقيقيا لسياسة السوداني"، مبينا أن "نجاح رئيس الحكومة بهذا الاختبار هو بداية لنجاح ملفات أكثر تعقيدا".

ويوم الاثنين الماضي، أكد قائد عمليات ديالى، اللواء علي فاضل عمران، استمرار العمليات الأمنية ليومها الرابع وفق خطة فرض القانون في المحافظة.

وقال عمران لـ(بغداد اليوم)، إن "خطة فرض القانون في ديالى، مستمرة لتحقيق الاهداف المحددة لها في يومها الرابع على التوالي"، لافتا الى أن "أكثر من 40 منطقة شملتها الخطة حتى الان".

وأضاف أن "خطة فرض القانون تجري في 3 مسارات متعاقبة وهي الدهم والتمشيط واعتقال المطلوبين، بالإضافة الى انهاء ملف التهريب وتفكيك شبكاته ومعالجة ملف سير الدراجات والمركبات بشكل غير قانوني على الطرق".

وأشار قائد عمليات ديالى، إلى إن "القوات الأمنية تمكنت من الإطاحة بأكثر من 20 مطلوبا للقضاء بتهم إرهابية، خلال الأيام الأربع الماضية في ديالى"، مؤكدا أن "العملية تجري بشكل انسيابي مع جهد استخباري مكثف يشمل كل الوحدات الإدارية".

وتابع، أن "الجميع تحت طائلة القانون وكل الاهداف المحددة للخطة ستنفذ خلال اسبوعين وفق توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني".

ووجه القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، يوم الخميس 9-03-2023، القوات الأمنية اللازمة في محافظة ديالى بإعداد قائمة تفصيلية بالمطلوبين الخطيرين ضمن ما يعرف بالقائمة السوداء، وخاصة المتورطين بجرائم ارهابية وقادة مافيات التهريب والجريمة المنظمة، والقبض عليهم بأسرع وقت.

وشهدت محافظة ديالى في الآونة الاخيرة سلسلة خروقات امنية، كان اخرها جريمة المقدادية التي استشهد واصيب على أثرها 10 اشخاص بينهم نساء وأطفال.