آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

شرطة الطاقة تطيح بـ 6 متهمين بتهريب المنتجات النفطية في نينوى

أمن | 15-03-2023, 09:44 |

+A -A

بغداد اليوم -  نينوى

اعلنت شرطة الطاقة، اليوم الاربعاء، القاء القبض على 6 متهمين وضبط عجلاتهم المعدة لتهريب المنتجات النفطية في نينوى .

وذكر بيان للشرطة، تلقته (بغداد اليوم)، أنه "تمكنت مفارز مديرية شرطة الطاقة المتمثلة باللواء الاولي في محافظة نينوى من إلقاء القبض على 6 متهمين وضبط عجلاتهم المعدة لتهريب المنتجات النفطية وذلك لوجود مخالفات عدة أهمها عدم وجود موافقات أمنية لحركة الصهاريج وانتهاء صلاحية شهادات التكييل".

وتابعت، أنه "تم إيداع المتهمين في أحد مراكز شرطة النفط وإرسال العجلات الى ساحات الحجز تمهيداً لاستكمال الأوراق التحقيقية وعرضها على قاضي التحقيق المختص وفق القانون رقم 41 لتهريب النفط ومشتقاته لسنة 2008".

وأعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في الثاني من تشرين الثاني 2022 عن "تفكيك أكبر شبكة لتهريب النفط في محافظة البصرة، في الوقت الذي كشف جهاز أمني عراقي عن تورط ضباط وموظفين كبار، ومديرين في شرطة الطاقة وعدد من المنتسبين في محافظة البصرة، ومصادرة 49 خزاناً مع عجلات معدة للتهريب، وتم العثور على 93 وكراً و496 خزاناً مخالفاً للضوابط، فضلاً عن غلق 11 محطة مخالفة للضوابط أيضاً. وقدرت الكميات المهربة بـ75 مليون برميل شهرياً".

وبتقدير افتراضي أدنى لمردود مبيعات شبكة التهريب هذه، إذا ما قدرت قيمة البرميل الواحد بـ50 دولاراً، فإن الإيرادات المحققة من بيع 75 مليون برميل شهرياً تقارب الأربعة مليارات دولار.