آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

شؤون عشائر ديالى: زيارة السوداني للمحافظة ستحل ملفات عالقة منذ 15عامًا

أمن / سياسة | 14-03-2023, 22:14 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

 كشفت مديرية شؤون العشائر في ديالى، اليوم الاثنين، عن رفع تقرير الى رئيس الوزراء عن المناطق الحمراء (اشارة الى المناطق الخطرة ضمن المحافظة) يتضمن الحلول والقرارات والمبالغ الضرورية للمضي في اعادة المهجرين.

وقال مدير المديرية، علي محمود الربيعي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "لجنة عليا من وزارة الداخلية وصلت الى بعقوبة وقامت بزيارة ميدانية لمناطق الخيلانية والسعدية ضمن الجزء الشمالي الشرقي من ديالى بحضور ممثلين عن دوائر حكومية عدة، بضمنها دائرة الهجرة في المحافظة، من اجل الوقوف على سبل اعادة المهجرين الى مناطقهم وفق اليات محددة".

واضاف الربيعي، ان "اللجنة التقت بكل الاطراف ذات العلاقة واستمعت الى آرائهم، وتحديد المبالغ لذوي الشهداء والجرحى وتمويل الخدمات الاساسية واطلاق حملة من اجل تأهيل الخدمات وفق مراحل سريعة"، لافتا الى ان "تقريرا موسعا رفع الى مكتب رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، يتضمن الحلول والقرارات والمبالغ الضرورية للمضي في اعادة المهجرين".

واشار الى ان "اول وجبة لعودة المهجرين ستكون خلال اسابيع من الان"، منوهاً الى ان "هذه الخطوة هي (الابرز) وستنهي ملفات عالقة بعضها منذ 15 سنة"، مبينا ان "سبعة مناطق في ديالى ستشملها الية العودة التي وجه بها السوداني في زيارته الاخيرة الى المحافظة".

وتعد عمليات اعادة النازحين الى مناطق وصفت بانها حمراء معقدة منذ سنوات، كونها عانت من اشكاليات عشائرية ووجود خصومات، ما استدعى التريث لحين حسم الخلافات وارضاء ذوي الشهداء والجرحى واعادة البنى التحتية المدمرة منذ سنوات طويلة.