آخر الأخبار
مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"؟- عاجل بتهمة المحاباة.. ثورة كتالونية ضد ريال مدريد واشنطن تنفي مشاركتها في هجوم أصفهان وتؤكد رفضها لأي عملية موسعة في رفح الحزب الديمقراطي: "الجيل الجديد" الأكثر فسادًا وعليهم عشرات القضايا في المحاكم

ثروات العراق "السائبة"

معبر إبراهيم الخليل.. بوابة تجارية تدر الملايين وايرادات تتوارى عن الجهات الرقابية

اقتصاد | 13-03-2023, 13:35 |

+A -A

بغداد اليوم -  السليمانية

تحدث القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني غياث سورجي، اليوم الاثنين، عن إيرادات منفذ ابراهيم الخليل الحدودي، مشيرا الى أنه لا أحد من المسؤولين والجهات الرقابية والمؤسسات الإعلامية يعلم أين تذهب.
وقال سورجي، لـ (بغداد اليوم) إن "إبراهيم الخليل هو منفذ يربط كل العراق مع تركيا والدول الأوربية وعائداته بالمليارات، عكس منفذ باشماخ في السليمانية، والذي يعرف بالتجارة المحدودة، لوجود عشرات المنافذ مع إيران في محافظات الوسط والجنوب".
وأضاف أن "منفذ باشماخ إيراداته معروفة وبشكل يومي يتم الإعلان عن العائدات ونسبتها وبكل شفافية".

وفي تسعينات القرن الماضي، كان المعبر وعائداته يشكلان المصدر الرئيس لميزانية إقليم كردستان العراق، ويقوم على تيسير أمور المعبر المالية والإدارية حكومة الإقليم، والتي تشكلت بعد انتخابات التاسع عشر من مايو (أيار) لعام 1992 في ظل سياسة الأمر الواقع استنادا إلى قرار مجلس الأمن الدولي 1992 الذي وفر الأمان لإقليم كردستان بعد أن طالب الحكومة العراقية السابقة بالكف عن التدخل في شؤون الإقليم.

ومنتصف 2022، كشف المدير العام للكمارك في إقليم كردستان، سامال عبد الرحمن عن أن إيرادات الكمارك في الإقليم بلغت ترليوناً و691 مليار دينار في عام 2021، وهي الأعلى منذ 30 عاما، مبيّناً أن نصف الإيرادات استحصلت من منفذ إبراهيم الخليل.