آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

السوداني: مشروع الفاو لكل العراقيين وما سيُنجز فيه سينعكس على الوضع الاقتصادي

سياسة | 12-03-2023, 19:54 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، ان :"مشروع الفاو لكل العراقيين، وما سيُنجز فيه، سينعكس بشكل واضح على الوضع الاقتصادي للعراق".

وأجرى السوداني، الأحد، زيارة إلى موقع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة، للاطلاع على سير ومجريات العمل في المشاريع الخمسة التي يجري تنفيذها.

وتابع رئيس الوزراء الأعمال التفصيلية للشركات المنفذة، والتزامها بالجداول الزمنية المحددة للإنجاز، كما استمع إلى شرح عن القطاعات الحيوية التي تضمنها المشروع، ونسب الإنجاز لكل منها.

وقال السوداني خلال الزيارة :"استعرض الفنيون سير العمل في المشاريع الخمسة للميناء، والمشروع يسير وفق ما مخطط له".

ولفت الى ، ان "أربعة مشاريع جرى التنفيذ فيها بأكثر مما هو مخطط له، وهناك مشروع واحد فيه نوع من التلكؤ، وخلال شهر سيُستأنف العمل فيه ويُنجز وفق المخطط".

وأوضح، ان "مشروع الفاو ستراتيجي، ويحظى باهتمام الحكومة وضمن أولويات برنامجنا" مبينا "وضعنا التخصيصات المالية اللازمة لاستمرار تنفيذ المشاريع الخمسة التي تنفذها شركة دايوو، ضمن موازنة 2023".

وكشف السوداني عن "إجراء نقاشات مع وزارة النقل لاستقطاب مقترحات من شركات عالمية ومن دول شقيقة وصديقة لمرحلة ما بعد تنفيذ المشاريع الخمسة".

وأكد ان "هذا العمل سيسفر قريباً عن رؤية يُتفق عليها مع هذه الدول والشركات العالمية لإكمال المشروع، وتأمين تشغيله وإدارته، بما يستحق هذا الميناء الحيوي، كمحطة لنقل البضائع ونقطة تواصل بين الشرق والغرب".

وتابع السوداني "تعمل الحكومة على هذا المشروع كأولوية ستراتيجية لاقتصاد العراق والمنطقة والعالم، ونعمل على مشروع القناة الجافة أو طريق التنمية، الذي يربط الميناء بأوروبا عبر تركيا، ولدينا حوارات مع الجانب التركي للوصول إلى صيغة اتفاق".

وأوضح "كل هذه المشاريع نعمل عليها بالتوازي مع التنفيذ، الذي نحرص أن يكون بالمستوى المطلوب ووفق المواصفات الفنية" مؤكدا ان "القائمين على المشروع يحظون بدعم الحكومة، ومحافظة البصرة بما يمنع التوقف أمام أي عرقلة أو معوّق".

وقال رئيس الوزراء :"مشروع الفاو لكل العراقيين، وما سيُنجز فيه، سينعكس بشكل واضح على الوضع الاقتصادي للعراق" مضيفا ان "كل العراقيين يتابعون المشروع، ويراقبون مصداقية الحكومة، ونحن دائماً سنكون صادقين مع شعبنا، وستكون هناك زيارات أخرى، ولا خيار سوى تنفيذ ميناء الفاو".