آخر الأخبار
حرائق العراق 2024 مقارنة بالعام الماضي.. زيادة 24% في الإجمالي لكن الحوادث الكبيرة أقل العراق يتوعد الاتحاد الاسترالي بعد رفضه اللعب على ملعب كربلاء مصرع شرطي من "العقود الجديدة" باحتراق عجلة حكومية جنوبي بغداد استنزاف نصف مياه بحيرة مندلي بعد شهر واحد فقط من امتلائها-عاجل السليمانية.. مقتل وإصابة 6 أشخاص في الهجوم على حقل كورمور الغازي

الفوائد التي سيجنيها العراق بعد افتتاح سايلو أم قصر بالبصرة.. (بغداد اليوم) تكشف بالأرقام

محليات | 12-03-2023, 14:13 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة 

كشف مصدر حكومي مطلع، اليوم الاحد، عن أهمية افتتاح سايلو "أم قصر" في محافظة البصرة، والفوائد التي سيجنيها العراق بعد الافتتاح، فيما أشار الى أن سعة السايلو تصل الى 60 ألف طن.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، أنه "تمت إعادة صيانة سايلو أم قصر من قبل ملاكات وزارة التجارة بالتنسيق مع ملاكات وزارة النقل وربطها مع خط السكك الحديد لغرض نقل الحنطة عبر القطار من الموانئ الجنوبية إلى المحافظات التي تتواجد فيها محطات سكك نقل القطارات وهي ذي قار - المثنى - الديوانية - بابل - بغداد وصولاً إلى محافظة نينوى".

وأضاف أن "افتتاح السايلو يوفِّر فائدتان، أولهما، منع هدر المال العام بسبب قلة أسعار النقل عبر القطارات، وثانيهما، السرعة وإيصال الكميات بشكل أكبر"، مشيرا الى أن "عملية النقل سابقاً كانت تعتمد النقل عبر الشاحنات مما تتطلّب كميات كبيرة من الشاحنات والبطء في عملية النقل إلى المحافظات البعيدة".

وأكد أن "سعة سايلو ام قصر التصميمة تصل الى 60 ألف طن"، لافتا الى أن "السايلو كان متوقفاً منذ عام 2016 ".

وقال المصدر، إنه "تم تشغيل 20 ألف طن منه خلال شهر واحد، كما أن العمل مستمرٌ به ليلاً ونهاراً لزيادة الطاقة خلال شهر ونصف لتكون 45 ألف طن".

واستطرد: "تم ترتيب آلية تفريغ جديدة عبر الشاحنات وتنظيم شارع خاص لدخولها ومن ثمّ تم توقيع عقد مع الشركة العامة لسكك حديد العراق لدخول القطار الذي سيقوم بتحميل الحنطة من السايلو إلى محافظات المثنى وذي قار والديوانية وخان ضاري، بعد توقف القطار لنفس الفترة أي منذ 7 سنوات".

وأوضح أنه "ستتم مداورة الكميات الواردة من أرصفة الميناء الى إلسايلو"، مؤكدا أن "عدد موظفي السايلو 228 موظفاً، منهم 51 مهندس وفني عملوا على مدار 24 ساعة لتصليحه وبمبالغٍ زهيدة ليتم تشغيله"، وسيتم استقطاع دولار واحد لكلِّ طن يتم تفريغه بالسايلو".

وصباح اليوم الاحد، أفتتح رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، سايلو أم قصر بمحافظة البصرة.

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان مقتضب تلقته (بغداد اليوم)، أن "الأخير، افتتح سايلو أم قصر بمحافظة البصرة، بعد توقف دام سبع سنوات".

وفي وقت سابق من اليوم، افتتح رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، مستشفى السياب التعليمي، في محافظة البصرة.

وذكر مكتب السوداني، في بيان مقتضب، تلقته (بغداد اليوم)، أن "رئيس الوزراء، افتتح مستشفى السياب التعليمي في محافظة البصرة، بسعة 492 سريرا".

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وصل إلى محافظة البصرة، صباح اليوم، لافتتاح مؤتمر العراق للمناخ، الذي تستضيفه المحافظة على مدى يومين، بمشاركة دولية وإقليمية وحكومية.