آخر الأخبار
بعد غيابه لأشهر.. راصد الزلازل يظهر بتنبيه جديد اعتقال 45 متسللا اجنبيا على حدود السليمانية خلال 200 يوم.. حصيلة واتجاه عمليات "المقاومة الاسلامية العراقية" منذ الطوفان السعودية تختار النجف كوجهة جديدة لرفع الرحلات الجوية مع العراق خارطة أمنية جديدة تدخل حيز التنفيذ في ديالى

الى جانب مشاريع استراتيجية

رئيس الوزراء يصل البصرة لافتتاح مؤتمر العراق للمناخ

سياسة | 12-03-2023, 09:50 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة 

وصل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، صباح اليوم الأحد، إلى محافظة البصرة لافتتاح مؤتمر العراق للمناخ، الذي تستضيفه المحافظة على مدى يومين، بمشاركة دولية وإقليمية وحكومية.

وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء، وتلقته (بغداد اليوم)، أن "المؤتمر سيناقش تأثير التغيّرات المناخية في العراق وسبل المعالجة، ويأتي انسجاماً مع المنهاج الوزاري للحكومة، وتلبيةً لمتطلبات البرنامج الحكومي في إيجاد المعالجات الناجعة للتخفيف من آثار مشكلة التغيّر المناخي في العراق، التي تتركز في شحّ المياه وزيادة مساحات التصحّر".

 وتابع، أنه "تتضمن زيارة رئيس مجلس الوزراء إلى البصرة افتتاح مستشفى السياب، وافتتاح سايلو أم قصر".

ويوم أمس، كشف مصدر مطلع عن زيارة للسوداني الى محافظة البصرة لحضور مؤتمر المناخ الدولي الذي سيقام بالمحافظة .

وقال المصدر لـ(لبغداد اليوم)، إن "السوداني سيقوم بجولة داخل المحافظة قد يتخللها زيارة المستشفى التركي وميناء الفاو وغيرها". موضحا ان "الاجهزة الأمنية بدأت استعداداتها الآن لتأمين وصول رئيس الوزراء".

بالمقابل، قال المحافظ، أسعد العيداني، في تصريح صحفي، ان "المؤتمر، لن يكون مقتصرا على مشكلة الجفاف ومشاكل أزمة المياه فحسب، بل هو أيضا لجلب أنظار العالم بان العراق يتضرر كثيراً من أزمة المياه نتيجة انخفاض الإطلاقات المائية من دول الجوار".

وأكد، ان "مؤتمر المناخ هذا، سيكون تمهيديا لمؤتمر دولي سيعقد في العراق في الفترة المقبلة"، مضيفا ان "نسب الإطلاقات المائية انخفضت الى 50% أو أقل من ذلك وبنسبة عالية جداً من الجانب الإيراني".