آخر الأخبار
بايدن يعيّن ليز غراندي مبعوثة خاصة جديدة للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط "صيغة العقد" تعطل انتقال نجم الميرنغي إلى ميلان الخيار الأصعب.. تحذيرات من خطورة تعويم الدينار العراقي دون تحقيق "شرط مهم" رصد "عناكب" في المنطقة الجنوبية من المريخ بـ 4 اهداف واستراتيجية انفتاح جديدة.. صولة أمنية على الحدود بين ديالى وصلاح الدين

ضربة من نوع "انهيار 2008" الاقتصادي

السلطات الامريكية تغلق مصرف "سيليكون فالي بنك"

اقتصاد | 11-03-2023, 23:23 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعات

أغلقت السلطات الأمريكية، اليوم السبت، مصرف "سيليكون فالي بنك" وفرضت عليه رقابتها حتى إعادة فتحه الاثنين باسم جديد، وذلك إثر عجز المؤسسة المالية في كاليفورنيا عن تلبية عمليات السحب الهائلة لعملائها.

وتسبب ما يعد أكبر إفلاس مصرفي أمريكي منذ الأزمة المالية للعام 2008 وثاني أكبر فشل لبنك للتجزئة في الولايات المتحدة، في قلق الزبائن وتساؤلات حول العواقب وموجة ذعر في الأسواق العالمية.

وعلى إثر ذلك، اهتزت العملة المشفرة "يو إس دي سي"، التي توصف بـ"المستقرة" لأنها مرتبطة نظريا بالدولار، ليل الجمعة - السبت، بعد أن أعلنت الشركة المبتكرة لها "سيركل" أنها أودعت 3.3 مليارات دولار في المصرف المفلس.

أكد الرئيس التنفيذي لإدارة الثروة السيادية الأمريكية، هاري كوروليف، أن إفلاس بنك "Silicon Valley Bank" أو "وادي السيليكون" الأمريكي (SVB) لن يؤدي إلى أزمة كبيرة في النظام المالي.

وقال كوروليف في تصريحات لوكالة "سبوتنيك": "من غير المرجح أن يتسبب إغلاق هذا البنك في أزمة نظامية، بالنظر إلى أن المنظمين لديهم خطة عمل في مثل هذه المواقف بعد عام 2008".

وأضاف في الوقت نفسه أن انهيار بنك "SVB" أصبح ثاني أكبر حالة إفلاس في تاريخ الولايات المتحدة بعد إفلاس بنك "واشنطن ميوتشوال" خلال الأزمة المالية.

ويرى كوروليف أن هذه ليست مشكلة نظامية، ولكنها مجرد جهد منسق لإخراج بنك يتعامل مع العملة المشفرة من اللعبة والمنظمون، وفقا للخبير، يتصرفون بشكل صحيح في هذا الموقف، وربما توقعوا ما حدث.

هذا وأغلق المنظمون في كاليفورنيا بنك "سيليكون فالي بنك" (SVB)، وهو أكبر بنك في الولايات المتحدة منذ الأزمة المالية الأخيرة، وفقا لمؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC).

وعلق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم السبت، على انهيار بنك "سيليكون فالي بنك" (SVB) الأمريكي، وقال إنه سيتسبب في أزمة عميقة لصناعة التكنولوجيا الفائقة (هاي تيك).

ويوفر البنك الأمريكي خدمات مصرفية للمئات من شركات التكنولوجيا الإسرائيلية، وخسر الخميس مليارات الدولارات، وشهدت أسهمه انهيارا بلغ 60% من قيمتها خلال التداول، قبل أن تغلق على خسائر إضافية بلغت 20%، ما دفع السلطات الأمريكية إلى الإعلان أمس الجمعة عن إغلاقه وعهدت إدارة الودائع إلى المؤسسة الفيدرالية الأمريكية لتأمين الودائع (FDIC).

وقال نتنياهو في تغريدات على حسابه في "تويتر": "أتابع عن كثب انهيار بنك الاستثمار الأمريكي SVB الذي يخلف أزمة عميقة في عالم التكنولوجيا الفائقة".

وأضاف: "من روما، أجريت محادثات مع مسؤولي الهاي تيك في إسرائيل، وعند عودتي إلى إسرائيل، سأتناقش مع وزيري المالية والاقتصاد ومحافظ بنك إسرائيل حول نطاق الأزمة".

ومضى نتنياهو: "إذا لزم الأمر، ومن منطلق المسؤولية تجاه شركات وموظفي الهاي تيك في إسرائيل، سنتخذ خطوات من شأنها مساعدة الشركات الإسرائيلية، التي تتمركز أنشطتها في إسرائيل، على التغلب على أزمة السيولة التي تواجهها بسبب الاضطرابات (..) اقتصاد إسرائيل قوي ومستقر، وهذا ما ينعكس مرة أخرى في هذه الأزمة أيضا".

وبحسب القناة "12" الإسرائيلية، خلال أربعين عامًا من وجوده، أصبح بنك "سيليكون فالي" مزودا للخدمات المصرفية لشركات التكنولوجيا الفائقة، من مرحلة البدء إلى الاكتتاب العام، مع تقديم خدمات مالية لا حصر لها، بدءا من الحسابات الجارية، من خلال العملات الأجنبية والودائع وحسابات التداول والقروض والائتمان المصرفي إلى الخدمات المصرفية الشخصية، ورغم "نهايته المحزنة"، كان له مساهمة كبيرة في تمويل الصناعة عالية المخاطر التي رفض العديد من المصرفيين تمويلها في السابق.

وقالت القناة إن حالة من الذعر أصابت الشركات الإسرائيلية العاملة في المجال بعد انهيار البنك، وإن مديري شركات التكنولوجيا الفائقة في إسرائيل يمارسون منذ أمس ضغوطا متزايدة لسحب أموالهم من البنك الأمريكي المنهار، الذي يخدم مئات الشركات في إسرائيل.

وهناك ما يزيد عن 200 شركة تعمل في مجال "هاي تيك" في إسرائيل يعمل بها نحو 400 ألف شخص، يشكّلون 10 في المئة من إجمالي العمّال في إسرائيل.

وشكلت صادرات "هاي تيك" لأول مرة أكثر من 50 في المئة من إجمالي الصادرات الإسرائيلية في عام 2021.