آخر الأخبار
بوقت قياسي .. شرطة ذي قار تكشف تفاصيل جريمتين في المحافظة السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا ظريف يصف هجوم اسرائيل على إصفهان بـ "ألعاب نارية" قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان

غداً.. رئيس الوزراء يتوجه إلى البصرة

سياسة | 11-03-2023, 13:53 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة 

أفاد مصدر سياسي مطلع، اليوم السبت، بأن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني سيصل محافظة البصرة غدا لحضور مؤتمر المناخ الدولي الذي سيقام بالمحافظة .

وقال المصدر لـ(لبغداد اليوم)، إن "السوداني سيقوم بجولة داخل المحافظة قد يتخللها زيارة المستشفى التركي وميناء الفاو وغيرها". موضحا ان "الاجهزة الأمنية بدأت استعداداتها الآن لتأمين وصول رئيس الوزراء".

وتستضيف محافظة البصرة، يوم الأحد المقبل 12 من آذار الجاري، مؤتمراً دولياً للمناخ.

وقال المحافظ، أسعد العيداني، في تصريح صحفي، ان "المؤتمر، لن يكون مقتصرا على مشكلة الجفاف ومشاكل أزمة المياه فحسب، بل هو أيضا لجلب أنظار العالم بان العراق يتضرر كثيراً من أزمة المياه نتيجة انخفاض الإطلاقات المائية من دول الجوار".

وأكد، ان "مؤتمر المناخ هذا، سيكون تمهيديا لمؤتمر دولي سيعقد في العراق في الفترة المقبلة".

وأضاف العيداني، ان "نسب الإطلاقات المائية انخفضت الى 50% أو أقل من ذلك وبنسبة عالية جداً من الجانب الإيراني".

وأعتبر "البصرة من أكثر المتضررين من الشحة لذلك فان رئيس الوزراء أختارها لإقامة هذا المؤتمر".

وبين العيداني، ان "اختيار البصرة جاء نتيجة تسجيلها الضرر البيئي الأكبر من ناحية الاستخراج النفطي وكذلك الشحة المائية وقلة الواردات المائية الواصلة كونها آخر نقطة في العراق".

وأشار الى، ان "ما تنتظره المحافظة من إقامة هذا المؤتمر هو أهداف مهمة من الممكن ان تترجم على أرض الواقع في البصرة خاصة ان عدداً من سفراء دول مهمة سيحضرون المؤتمر".