آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

السوداني يهنئ شمخاني بمناسبة التوصل إلى اتفاق مع السعودية

سياسة | 10-03-2023, 20:53 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

هنأ رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، الجمعة، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي شمخاني، في اتصال هاتفي بينهما، التوصل الى اتفاق مع السعودية وعودة علاقات البلدين.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقته (بغداد اليوم)، ان شمخاني "عبر خلال الاتصال عن شكره للعراق لدوره في المفاوضات بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، والجهود العراقية التي بُذلت من أجل تقريب وجهات النظر بين البلدين، التي أسهمت في التوصل إلى اتفاق جديد بينهما في بكين".

وأكد السوداني لشمخاني، أن "هذا الاتفاق سيُسهم في زيادة الوئام بين البلدان الإسلامية، بما ينعكس إيجاباً على أمن المنطقة واستقرارها، ويوفر المزيد من فرص التنمية والازدهار" بحسب البيان.

وكانت السعودية وإيران اتفقتا في إعلان مفاجئ اليوم على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما بعد أيام من مباحثات غير معلنة استضافتها بكين.

كما سيعمل البلدان على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني وإجراء محادثات بشأن تعزيز العلاقات الثنائية.

وبحسب بيان ثلاثي صادر عن كل من إيران والسعودية والصين، تُستأنف العلاقات بين الرياض وطهران ويُعاد افتتاح السفارتين في غضون مدة لا تتجاوز شهرين.