آخر الأخبار
اصابة وزير الامن القومي الاسرائيلي بحادث سير خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" -عاجل تزاحم المرشحين لمنصب محافظ ديالى.. القوى السنية ترمي ورقتها بعد دولة القانون 15 شركة تتزاحم على مشروع تحويل النفايات لكهرباء ببغداد بعد غيابه لأشهر.. راصد الزلازل يظهر بتنبيه جديد

خلال الشهرين المقبلين

على أرض الصين.. اتفاق إيراني- سعودي على استئناف العلاقات بين الدولتين

عربي ودولي | 10-03-2023, 15:21 |

+A -A

بغداد اليوم – متابعة 

أعلنت إيران والسعودية، اليوم الجمعة، في بيان مشترك، الاتفاق على استئناف العلاقات الثنائية بين البلدين وفق ما نقلته وكالة تسنيم الإيرانية.

وقالت الوكالة، إنه عقب زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى بكين في فبراير الماضي، بدأ أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني مباحثات مكثفة مع نظيره السعودي الاثنين الماضي، بهدف متابعة اتفاقيات زيارة الرئيس الإيراني من أجل حل القضايا بين طهران والرياض بشكل نهائي.

وأعلن في بيان مشترك عن اتفاق إيران والسعودية على استئناف العلاقات الثنائية.

وجاء في ختام المباحثات المنجزة، إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات والممثليات في غضون شهرين".

وفي وقت سابق، ثمّن وزير الخارجية الإيراني، حسن عبد اللهيان، مساعي العراق في إعادة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية من جهة وإيران ومصر من جهة أخرى.

وتلعب بغداد دور الوسيط في المحادثات بين إيران والسعودية والتي قطعت العلاقات فيما بينها منذ نحو 7 سنوات.

وبدأت هذه المفاوضات بين طهران والرياض قبل عامين في العراق وتوقفت منذ عدة أشهر.