آخر الأخبار
الريال يفوز على بايرن ويتأهل الى نهائي دوري ابطال أوروبا السوداني: كل المبادرات والإدانات ليست بمستوى الجريمة الحاصلة في غزّة مجزرة في قضاء شط العرب.. اب يقتل عائلته المكونة من 12 شخصاً قبل أن ينتحر (فيديو) نائب: انفراج عقدة ديالى قريب جدا وليست مرتبطة بتطورات رئاسة البرلمان المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة

السوداني يؤكد أهمية تفعيل ملفات المصالح المشتركة مع فرنسا

سياسة | 9-03-2023, 22:29 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

إستقبل رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، سفير الجمهورية الفرنسية لدى العراق، إيريك شوفالييه، للتباحث في مجمل العلاقات العراقية الفرنسية.

وقال بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، تلقته (بغداد اليوم)، ان "اللقاء بحث العلاقات العراقية الفرنسية وسبل تنميتها، ومسارات التعاون الثنائي بين البلدين، وتعزيز الجهود المشتركة لتطوير مجالات الشراكة الاقتصادية".

واضاف البيان، انه "جرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية تفعيل ملفات المصالح المشتركة، ضمن اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين العراق وفرنسا"، والتي اشتملت على "قطّاعات اقتصادية وسياسية وقانونية وثقافية مختلفة"، فضلاً عن "التعاون في مجال مكافحة الفساد واسترداد الأموال العراقية المنهوبة والمطلوبين للقضاء العراقي".  

وكان العراق وفرنسا، في السابع والعشرين من يناير الماضي، قد أبرما اتفاقية استراتيجية تهدف إلى تدعيم العلاقات الثنائية في مجالات مكافحة الفساد والأمن والطاقة المتجددة والثقافة.

وبحسب ما ورد في الاتفاقية، فإن هذه الشراكة بين البلدين تهدف إلى "تحقيق المصالح المشتركة على قاعدة المساواة في السيادة والحقوق، وبما يتوافق مع مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وفي بيان مشترك نشره موقع الرئاسة الفرنسية أكد الطرفان عزمهما على مواصلة الأعمال المرتبطة بمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.

وشارك في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة -الذي عقد بالأردن في ديسمبر/كانون الأول الماضي- 12 دولة، وهي الأردن والعراق (المستضيفان للمؤتمر)، وفرنسا (الداعية له)، وتركيا ومصر والكويت والسعودية والإمارات وقطر وسلطنة عمان والبحرين وإيران، بالإضافة إلى ممثلين للاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.