آخر الأخبار
إسرائيل تطالب واشنطن بالمزيد من القذائف والمركبات العسكرية لمواصلة عمليتها في غزة السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة خسائر أسبوعية لخام البصرة بفعل توترات الشرق الأوسط "قلعة الجن" التي يخافها الأطفال.. الزندان صرح آثاري في ديالى اختلف عليه الباحثون أسعار النفط تغلق على ارتفاع بعد تقليل إيران من شأن الهجوم الإسرائيلي

العراق يتعهد للمغرب بتنفيذ اتفاقيات تعيد محكوميه الى بلادهم

سياسة | 9-03-2023, 19:07 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

بحث وزير العدل خالد شواني، الخميس، مع نظيره المغربي رئيس مجلس وزراء العدل العرب، عبد اللطيف وهبي، تنفيذ اتفاقيات بين البلدين في تسليم المحكومين والمحكومات.

ونقل بيان للعدل العراقية تلقته (بغداد اليوم)، عن شواني قوله، انه :"تم التباحث في كثير من الملفات التي تهم الجانبين، والتنسيق والتعاون بين الوزارتين بما يتعلق بابرام اتفاقيات تنظّم القضايا القانونية بين البلدين وصولاً الى ابرام اتفاقيات شاملة بخصوص تسليم المحكومين وفقاً لمعايير الانسان والمعايير الدولية بهذا المجال".

وأشار الى "طلب العراق من الوزير المغربي باعتباره رئيس مجلس وزراء العدل العرب، استضافة العراق للاجتماع القادم لمجلس وزراء العدل العرب في بغداد".

وأكد شواني، انه "سيبحث الملفات التي تهم العلاقات بين البلدين الشقيقين، خصوصاً بعد الزيارة التي اجراها الوزير المغربي واجتماعاته الناجحة مع رئيس مجلس القضاء الاعلى ورئيس مجلس الوزراء والاجتماعات الاخرى في بغداد". 

ولفت الى، انه "ناقش أوضاع الرعايا المغربين الموجودين في العراق وكذلك المحكومين والمحكومات من المواطنين المغربيين المودعين في دوائر الاصلاحية في العراق" مؤكدا انه "سيبدي ما بوسعه لتنفيذ الاتفاقيات المزمع عقدها بين الطرفين في سبيل إعادة المحكومين المغاربة الى بلادهم".

وقال شواني، انه :"تم النقاش في شتى المجالات للاستفادة من الخبرات المغربية، خاصة في تجربتهم الرائدة بمجال الأتمتة ورقمنة دوائر التسجيل العقاري والحقوق القانونية للمواطنين.".

من جانبه، لفت وزير العدل المغربي الى مناقشة الملفات والقضايا التي ‏تتعلق بآليات التنسيق والتعاون ‏بين الوزارتين،" مؤكدا "رغبة حكومة بلاده ‏بالتعاون ‏مع العراق وامكانية ‏تبادل الخبرات القانونية والقضائية بين الطرفين".