آخر الأخبار
بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي

عقوبات مالية وحرمان من دخول الملاعب.. لجنة الانضباط تصدر حزمة من القرارات

رياضة | 9-03-2023, 14:25 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اصدرت لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الخميس، جملة من القرارات بشأن اعتراضات قدمها بعض الاندية بشأن مباريات الدوري.

وذكر بيان للجنة، تلقته (بغداد اليوم)، أنها ناقشت تقريرَ مشرف مباراة ناديي الطلبة وزاخو التي جرت في ملعبِ الشعب الدوليّ بتاريخ(2023/2/19) ضمن منافساتِ الدوري الممتاز، وبعد الاطلاع على الأولياتِ كافة تبينَ للجنة قيام جماهير نادي الطلبة بخلع وتكسير مقاعد المتفرجين ورميها في الملعب، وكذلك رمي الحجارة وقناني المياه والسب والشتم على الطاقم التحكيميّ للمباراة، وعلى مقاعد احتياط الفريق الضيف (نادي زاخو الرياضي).

وقررت اللجنة استنادا لما تقدم، حرمان جماهير نادي الطلبة من دخول الملعبِ لمباراةٍ واحدةٍ استناداً لأحكام المادة م (5) الفقرة (2) من لائحةِ الانضباط، فضلا عن  معاقبة نادي الطلبة بغرامةٍ ماليةٍ قدرها (3000000) ثلاثة ملايين دينار استناداً للمادة1/67 (حيث اعتبر النادي صاحب الأرض مسؤولاً عن تصرفاتِ الجماهير المتواجدة في الملعب، وبدلالة الفقرات من المادة اعلاه 1/4,4 ت خ وبدلالة م 33 في لائحة الانضباط (جواز الجمع بين العقوبات، كما يتحمل نادي الطلبة الاضرار كافة التي سببتها الجماهير في ملعبِ الشعب الدوليّ.

واشارت اللجنة الى أن  المادة 1/42 من نظام المسابقات للموسم (2022-2023) والتي تنص (تدفع الغرامات على أي نادٍ أو لاعبيه أو ممثليه أو ملاكه التدريبي إلى الاتحاد من قبل النادي خلال مدة أقصاها 72 ساعةً من تاريخ إصدار العقوبة أو يتم خصمها تلقائياً من عوائد النادي لدى الاتحاد إن وجدت، وبخلافه يمنع النادي من خوض مباراته ويعد خاسراً (0-3) في أول مباراة يخوضها في جدول مباريات الدوري ضمن مدة العقوبة.

وتابع البيان، أن اللجنة ناقشت الاعتراضَ المقدم إليها من قبل إدارة نادي النجدة ضد نادي السياحة حسب كتابهم بالعدد 246المؤرخ 2022/12/18 بخُصوص مشاركة اللاعب (سجاد صباح مهدي) الذي يحمل الرقم (5) في كشوفات نادي السياحة وشاركَ ضدهم في مباراتهم التي جرت يوم 2022/12/17 ضمن منافساتِ دوري الدرجة الثانية كون اللاعب مسجلاً في كشوفات نادي الجيش ويحمل الرقم (5) وشاركَ في بطولةِ كأس العراق".

وبينت أنه بعد الاطلاع على الأولياتِ كافة تمت مفاتحة لجنة المسابقات لبيان رأيها بخصوص اللاعب أعلاه وحسب كتابنا الموجه إليهم والمؤرخ (2023/2/23)، وتم الرد من قبلهم حسب محضر الاجتماع المرقم (10) المؤرخ (2023/2/23) الفقرة رابعاً، وتم تأييد مخالفة اللاعب لكونه شاركَ مع نادي الجيش في بطولة كأس العراق بتاريخ (2022/11/1) بالرقم 5 كما مثبت في استمارة المباراة، وعاد اللاعب نفسه للمشاركة مع نادي السياحة في مبارتهم ضد نادي النجدة، ولكونه ارتكب مخالفتين لتوقيعه عقدين مع فريقين مختلفين في وقتٍ واحدٍ، والأخرى مخالفة لنص المادة العاشرة /18 التي تنص على أنه لا يجوز لأي لاعبٍ تمثيل أكثر من نادٍ واحد في فترة انتقالية واحدة أو ناديين فقط خلال موسم".

وقررت اللجنة، وفقا للبيان،  اعتبار نادي السياحة خاسراً (صفر-3) في مباراته مع نادي النجدة، و معاقبة اللاعب (سجاد صباح مهدي) بالحرمان من اللعب لمدة سنة وبعد انتهاء العقوبة يتم إحالة ملفه إلى  لجنة شؤون اللاعبين استناداً لأحكام المادة 11 الفقرة 13 من نظام المسابقات لموسم 2023/2022.

كما تمت مناقشة  تقرير مشرف مباراة ناديي الشرقاط والجولان التي جرت على أديم ملعب الشرقاط  بتاريخ2023/2/20 ضمن منافساتِ دوري الدرجة الأولى، وبعد الاطلاع على الأولياتِ كافة تبينَ للجنة وجود مخالفتين، الأولى أنه بعد حصول لاعب نادي الشرقاط (أیمن عطية) على إنذار أولي قامَ بشتم الحكم بألفاظٍ بذيئةٍ حصلَ على إثرها على إنذار ثانٍ (طرد) والمخالفة الثانية  في الدقيقة 70 وبعد حصول حارس مرمى نادي الجولان (أحمد فرحان) على إنذار ثانٍ هاجمَ الحكم بالسب والشتم ودفعه، علماً أنه رفضَ الخروج من الملعب.

واضاف البيان، أن اللجنة قررت معاقبة لاعب نادي الشرقاط (ايمن عطية) بالحرمان من اللعب لثلاث مبارياتٍ استناداً للمادة 1/51، وتنفذ العقوبة الانضباطيّة بعد العقوبة الفنية، بالإضافة الى معاقبة حارس مرمى نادي الجولان (احمد فرحان) بالحرمان من اللعب لنهاية الموسم (2023-2022) استناداً للمادة 2/51 من لائحة الانضباط.