آخر الأخبار
موجة حارة طويلة تزامن أيام عاشوراء.. والحرارة تتجاوز الـ 50 مْ ردًا على الكلداني.. البارتي يسرد تاريخ "مناصب صحة نينوى" منذ 2003 الى الان مديرها وحارسها وعامل خدماتها.. اشهر محمية لغزلان العراق تدار من شخص واحد السوداني يدعو بزشكيان لزيارة العراق بيان هام من الكهرباء لديالى.. التجهيز تراجع من إيران

خلافات لاهور وبافل طالباني توّلد انقسامات "عميقة" داخل حزب بارزاني

سياسة | 8-03-2023, 15:05 |

+A -A

بغداد اليوم- اربيل

كشف مصدر سياسي مطلع، اليوم الأربعاء، عن حصول خلافات عميقة داخل الحزب الديمقراطي الكردستاني حول التصريح الأخير لسكرتير الحزب فاضل ميراني.
وقال المصدر لـ (بغداد اليوم) إن "التصريح الأخير لميراني خلال منتدى أربيل والذي أكد فيه بأن بافل طالباني هو الرئيس الوحيد للاتحاد الوطني آثار خلافات عميقة داخل الحزب الديمقراطي وخاصة مع النائب الثاني لزعيم الحزب ورئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني".
وأضاف أن "مسرور بارزاني يصر على إعادة لاهور شيخ جنكي إلى السليمانية وإعادته لمنصبه وتطبيق الأحكام القضائية الصادرة من محكمة أربيل، فضلا عن تسليم الجناة المتهمين بحادث اغتيال الضابط في جهاز مكافحة الإرهاب هاوكار الجاف، الذي اغتيل العام الماضي في أربيل".

وكان ميراني، وهو مسؤول اللجنة الادارية للمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، قد اكد خلال كلمته في منتدى اربيل الاسبوع الماضي، أن القضاء العراقي حسم الخلاف على رئاسة الاتحاد الوطني لمصلحة بافل جلال طالباني، مشددا أن حزبه لن يتعامل إلا مع من يتفاوض معه وهو القيادة الجديدة للاتحاد.

وقال ميراني إن “مجلس القضاء الأعلى والمفوضية العليا للانتخابات حسما الخلاف على رئاسة الاتحاد الوطني لصالح بافل جلال طالباني واعتبراه رئيسا للحزب”، مبينا أننا “نتعامل مع من يتفاوض معنا وهو القيادة الجديدة للاتحاد الوطني الكردستاني”.

وأكد ميراني أن “الديمقراطي الكردستاني لن يفضل أحدا على ابني الرئيس العراقي جلال طالباني”، داعيا “الاتحاد الوطني إلى مصارحة حزبه ومكاشفته حول ما يراه تدخلا في الشأن الداخلي”.

وأشار إلى أن “مقاطعة الآخرين ليس أمرا صائبا في عالم السياسة”، موضحا أن “الاختلاف لا يمنع الاجتماع، والمشاكل بين الديمقراطي والاتحاد الوطني لن تحل بالمقاطعة ولا بجلسة اجتماع واحدة”.

وأضاف أن “لجنة الانتخابات في الحزبين (الاتحاد الديمقراطي) اجتمعتا وتوصلتا إلى الاتفاق على 4 نقاط مهمة ولم تتبق إلا واحدة، وهناك احتمال كبير لحل المسألة كليا في الاجتماع الثاني، وهكذا دأب عليه الحال في حل مشاكلنا نحن والاتحاد الوطني”.

وكان مجلس القضاء الأعلى، قد أصدر مؤخرا، حكما باتا يفيد بأن بافل جلال طالباني، رئيسٌ للاتحاد الوطني الكردستاني، مبينا أن جميع إجراءات الحزب قانونية وسليمة.

وقال فريق محامي بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني في بيان إن “الهيئة القضائية الانتخابية في مجلس القضاء الأعلى، أصدرت قرارها النهائي”، مبينا أن القرار يفيد بأن “بافل جلال طالباني رئيسٌ للاتحاد الوطني الكردستاني، وجميعُ الإجراءات قانونية”.

وأوضح أن “القرار (الحكم) صدر لمصلحة الاتحاد الوطني الكردستاني والرئيس بافل جلال طالباني”، مشيرا إلى أنه “حكم بات أي لا يجوز الطعن فيه لأنه استنفذت فيه طرق الطعن المقررة قانونا”.