آخر الأخبار
بُعيد فوز بزشكيان.. السلطات الإيرانية تعتقل ناشطاً سياسياً ستراتيجية جديدة لحسم منصب رئيس البرلمان بحلول الفصل التشريعي الجديد الموجة الخامسة.. 52 درجة مئوية تضرب العراق نهاية الأسبوع ممثل المرجعية العليا: لا بد أن يكون عاشوراء موسم إصلاح القلوب والمجتمع اليوسفية كانت آخر محطاته.. الاطاحة بداعشي هارب يكنى بـ"الفيتر"

صحيفة أميركية: شركات صناعة الأسلحة ورطت أميركا بالحروب في العراق وأوروبا

عربي ودولي | 8-03-2023, 13:30 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

انتقدت صحيفة "الجورنال كارير" الامريكية، اليوم الأربعاء، استمرار الولايات المتحدة بدخول ما قالت انها "حروب خاسرة" حول العالم، مؤكدة، أن واشنطن منذ حرب فيتنام وحتى اليوم لم تدخل او تدعم حربا خارجية الا وكان "الفشل" نتيجتها المباشرة.
وقالت الصحيفة في مقال ترجمته (بغداد اليوم)، إن "الولايات المتحدة فشلت بشكل كامل في العراق بعد انفاقها تريليوني دولار على الغزو، متسائلة عما حققته الولايات المتحدة خلال السنوات الماضية من تغيير إيجابي سواء على العراق او المنطقة او الولايات المتحدة الامريكية ذاتها.
واضافت، أن المساعي الامريكية الحالية للاستمرار بالتصعيد في أوروبا ضمن الحرب الأوكرانية الروسية، باتت واضحة الدوافع، مبينة أن "الجهات الوحيدة التي انتفعت من غزو العراق وتوريط الولايات المتحدة في حروب خارجية لا تبدوا لها نهاية، هي شركات صناعة الأسلحة الامريكية.
وتابعت أن "تلك الشركات باتت تسيطر على قرار الولايات المتحدة من خلال أعضاء في الحكومة الامريكية والكونغرس، الامر الذي ظهر جليا خلال القرارات التي اتخذتها في العراق"، مشيرة الى ان المسؤولين الأمريكيين "يملكون اسهما في شركات الأسلحة تجعل من مصلحتهم الدفع بالولايات المتحدة نحو المزيد من الحروب.

ودعت الصحيفة، الى منع المسؤولين من شراء الأسهم والدخول كشركاء في الشركات التجارية الاقتصادية خلال فترة توليهم مناصبهم منعا لاستخدامهم ذلك النفوذ نحو الدفع بالمزيد من التورط الأمريكي بحروب خارجية لــ "زيادة مبيعات الأسلحة".
يشار الى ان جزءا كبيرا وسائل الاعلام الامريكية ومنها الصحيفة المذكورة باتت شديدة الانتقاد للتورط الأمريكي في أوكرانيا الذي يتزامن مع تصعيد في التوتر مع الصين حول ملف تايوان والعلاقات المتدهورة بين البلدين والتي ظهرت جلية من خلال تصريحات وزير الخارجية الصينية التي أوردتها (بغداد اليوم)، امس الثلاثاء.