آخر الأخبار
بعد غيابه لأشهر.. راصد الزلازل يظهر بتنبيه جديد اعتقال 45 متسللا اجنبيا على حدود السليمانية خلال 200 يوم.. حصيلة واتجاه عمليات "المقاومة الاسلامية العراقية" منذ الطوفان السعودية تختار النجف كوجهة جديدة لرفع الرحلات الجوية مع العراق خارطة أمنية جديدة تدخل حيز التنفيذ في ديالى

التجارة تشارك بمراحل اطلاق بوابة التجارة العربية

اقتصاد | 8-03-2023, 12:10 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت وزارة التجارة، اليوم الاربعاء، المشاركة في مراحل اطلاق بوابة التجارة العربية وواجهة محاكاة السياسات التجارية العربية.

وذكر إعلام الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "ترأس مدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية رياض فاخر الهاشمي في وزارة التجارة وفد جمهورية العراق المشارك في اجتماعات اللجنة الإقليمية حول (اداة محاكاة التجارة على مستوى الاقتصاد العربي/ATSI) في الجمهورية التونسية التي اقامتها لجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا (الاسكوا)".

وأكد المدير العام بحسب البيان على أن "الهدف من عقد اجتماعات اللجنة الاقليمية تلك هي لتنمية وتطوير الفرق الوطنية على استخدام واجهة محاكاة السياسات التجارية العربية (ATSI)، وتحليل نتائج تقييمها".

واشار الى أن "اللجنة خلال تلك الاجتماعات ناقشت عدة مواضيع اهمها عرض سيناريوهات ملموسة على المستويات الاحادي والثنائي والإقليمي ومتعدد الاطراف، وتقييم سيناريوهات مختلفة لتغيير التعريفات الجمركية الوطنية، فضلا عن تقييم انعكاسات التغييرات التجارية في بقية بلدان العالم واثارها على اقتصادات البلدان العربية، وعرض حزمة من النتائج الاقتصادية والقطاعية لكل عملية محاكاة بالاضافة تقييم  لاثار السياسات المطروحة على مستويات انبعاث الغازات الدفيئة وتدفقات الاستثمارات الاجنبية للسنوات 2023-2030".