آخر الأخبار
قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي

خاصرة العراق الرخوة

السوداني في ديالى.. قرارات هامة لستة ملفات تخص أمن المحافظة

أمن | 8-03-2023, 11:10 |

+A -A

بغداد اليوم – ديالى

 كشف القيادي في الإطار التنسيقي، تركي العتبي، اليوم الاربعاء، عن زيارة متوقعة لرئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، الى محافظة ديالى.

وقال العتبي لـ(بغداد اليوم)، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني سيزور ديالى ظهر اليوم ويعقد لقاءات موسعة مع القيادات الأمنية والحكومية والعشائرية لبحث 6 ملفات هامة، أبرزها الأمن وتداعيات الهجمات الاخيرة وسبل تعزيز الاستقرار".

وأضاف، أن "الزيارة هي الاولى للسوداني بعد تسلمه منصب رئاسة الوزراء"، مؤكدا أن "قرارات مهمة ستصدر عقب زيارته التي ينظر اليها بأنها ستكون مهمة من ناحية طبيعة التحديات الراهنة في ديالى".

ويوم أمس الثلاثاء، وجه رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، بفتح تحقيق فوري في الهجوم الجديد الذي حدث في مدينة المقدادية. 

من جانبه، دعا الأمين العام للمشروع الوطني العراقي، الشيخ جمال الضاري، إلى "إعلان حالة الطوارئ في المحافظة، وتسليم إدارة الملف الأمني لشخصية عسكرية مهنية واجبها حفظ الأمن وضبط الحدود، وفرض هيبة الدولة وتعزيز سلطة القضاء لمحاكمة القتلة المجرمين".

وطالب الضاري، في تغريدة على "تويتر"، تابعتها (بغداد اليوم) بـ"عدم التستر على المتورطين أو على الجهات التي تقف خلفهم وتحاول إثارة الفتنة بين صفوف العراقيين".

في السياق، دعت النائب في البرلمان عن محافظة ديالى، ناهدة الدايني، يوم أمس الثلاثاء، رئيس الوزراء إلى "التحرك العاجل، وإيجاد حلول جذرية لأمن ديالى".

وقالت الدايني، في تصريحات مقتضبة للصحافيين، إنّ "حوادث القتل والاغتيالات يزداد ضحاياها يوماً بعد يوم في ديالى".

وتشهد محافظة ديالى، منذ فترة ليس بقصيرة، خروقات أمنية عديدة، فسرها البعض على أنها نزاعات عشائرية، فيما رأت بعض الأطراف الأمنية بأنها حوادث مفتعلة قامت بها عناصر تنظيم "داعش".

ويوم الاثنين الماضي، أفاد مصدر أمني، باستشهاد 5 أشخاص وإصابة 3 آخرين، جراء انفجار عبوة ناسفة شمال شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

وذكر المصدر لـ(بغداد اليوم)، أن "عبوة ناسفة، انفجرت على مركبة في طريق زراعي جنوب قضاء المقدادية ٤٠ كم شمال شرق بعقوبة".

وأضاف، ان "خمسة أشخاص استشهدوا بينهم امرأة وطفل، بينما أصيب ثلاثة آخرين". 

وأشار، إلى أن "الوضع متوتر للغاية في المقدادية وسط استنفار أمني واسع".