آخر الأخبار
المرور تعلن توقف الدفع النقدي بمديرياتها كافة في الأول من الشهر المقبل رئيس هيئة النزاهة في كركوك لحل معوقات العمل وحسن تطبيق القانون البصرة تخطف لقب "الموهوب الاستثنائي" في السعودية قبل ساعات من مواجهة ميلان.. قرار عاجل من روما بشأن مديره الفني بعد 21 سنة على إغلاقه.. قرار حكومي بإعادة احياء" متحف ديالى"

السوداني يوقع 3 عقود لسيمنز.. ميزتان تحصلان "لأول مرة" وسترفع الطاقة 8%

اقتصاد | 7-03-2023, 22:40 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

استغل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تواجد وزيرة الخارجية الالمانية في بغداد، ليحصل على خصم بنسبة تقارب الثلث، من سعر العقود الثلاثة التي تمثل الوجبة الاولى من العقد الستراتيجي مع سيمنز، في الوقت الذي سترفع هذه العقود قرابة 8% من حجم الانتاج الكهربائي.

وجرت مراسم التوقيع مع شركة (سيمنز) الألمانية للطاقة، للمجموعة الأولى من عقود مشاريع صيانة وتأهيل ثلاث محطات لتوليد الطاقة في العراق، بحضور وزيرة الخارجية الالمانية وباشراف رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حيث تضمَّنت العقود أعمال التأهيل والخدمة الشاملة لمحطات (كركوك، والرشيد، والصدر الغازية) لإنتاج الطاقة الكهربائية".

وبحسب معلومات حصلت عليها "بغداد اليوم"، فأنه "لأوّل مرةٍ يتمّ التوقيع مع الشركات الألمانيّة الرئيسية التي أنشأت محطات الطاقة الكهربائيّة في العراق في سنوات سابقة لأجل صيانتها وإدامتها".

وسيكون عمل الشركات - ولأوَّل مرّةٍ أيضاً - بإشراف ومتابعة من قبل الحكومة الألمانية لضمان التنفيذ الكامل للعقود المُبرمة، وقد تمّ التوقيع بحضور وزير الخارجية الألمانية.

 

وستُغطِّي هذه العقود خدمة المحطّات الثلاث لمدّة خمس سنوات، بطاقة إنتاجية تصل إلى 1400MW، ما يساعد على ديمومة العمل فيها واستقرار إنتاج وتوزيع الطاقة فيها، فيما تمَّ توقيع العقد بين الحكومة العراقية وشركة (سيمنز) الألمانية بتخفيضٍ ماليٍّ يصل إلى نسبة ٣٠٪.

 

ويعتبر مختصون أن هذا التوقيع يؤكد جدية الحكومة العراقيّة في تطوير قطاع الطاقة في البلاد من خلال توقيع الاتفاقيات مع الشركات العالمية الرصينة.