آخر الأخبار
الموارد المائية تحسم جدلية مشروع "وادي الشاي".. سيغذي أيقونة حمرين- عاجل بغداد.. اصابة 7 اشخاص إثر اصطدام باص بعربة لبيع إسطوانات الغاز صدمة " آيندهوفن" تربك حسابات برشلونة توتر اسرائيل وامريكا.. بلينكن سينتقد الكيان الصهيوني بتقرير امام الكونغرس حماية السفارات تؤكد لـ"بغداد اليوم": البعثات آمنة واتخذنا إجراءات استباقية- عاجل

المشهداني يؤشر "خللًا شرعيًا" بتغيير اسم ومدرسة "جامع سامراء" من قبل العتبة العسكرية

سياسة | 7-03-2023, 20:56 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

وصف رئيس لجنة الاوقاف والعشائر في البرلمان النائب محمود المشهداني قيام إدارة العتبة العسكرية بتغيير اسم وعائدية جامع سامراء الكبير، بأنه اجراء "غير قانوني" ومخالفة للعرف والحكم الشرعي، كونه وقفًا ومدرسته التاريخية تعود للسادة الشافعية.

وقال المشهداني في بيان تلقته "بغداد اليوم": "نستغرب  الاجراء غير القانوني لإدارة العتبة العسكرية بالإعلان عن تبديل إسم جامع سامراء الكبير ومدرسته الدينية التاريخية وتحويل عائديتهما إلى إدارة العتبة بعد أن كان وعلى مدى أجيال طويلة مسجداً للسادة الشافعية حيث يحتوي المسجد على مقبرة لأئمته الذين تولوا التدريس فيه لفترة طويلة من الزمن".

واضاف: "نحذر من المضي بهذه الخطوة المخالفة للقانون والأعراف وقبل ذلك الحكم الشرعي وعلى رأي جميع المذاهب الاسلامية المعتمدة حيث ان شرط الواقف كنص الشارع والمسجد ومدرسته التاريخية تعود ملكيتهما بحجة وقفية مضبوطة الى الوقف السني، ولذلك نرى ان هذا التصرف غير المحسوب سينعكس سلباً على اللحمة المجتمعية في سامراء"، مضيفا انها "النعرة الطائفية التي تستقوي بلا سند قانوني ولا شرعيـ وانها سبيل الفرقة المقيته والرجوع الى مربع الفشل".

وتابع أنه "في الوقت الذي يتطلع المكون السني الى قادة الصف الاول وتهيب بهم ان يبدأوا بمشروع الدولة ومغادرة المربعات المزرية التي كانت تدار بعقلية سلطوية لم يجن منها العراق سوى الفرقة والتخلف".