آخر الأخبار
تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا

وزير الدفاع الامريكي في اربيل لتعزيز التعاون المشترك

سياسة | 7-03-2023, 20:03 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

بحث رئيس اقليم كُردستان، نيجيرفان بارزاني، اليوم الثلاثاء، مع وزير الدفاع الامريكي، لويد اوستن، سبل تعزيز التعاون المشترك بين الاقليم والولايات المتحدة الامريكية.

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي، تابعته (بغداد اليوم)، ان "هذه الزيارة رسالة تطمين واضح ودعم أمريكي لإقليم كُردستان والعراق"، لافتاً الى ان "الاجتماع مع اوستن بحث علاقات الجانبين على أساس الإتفاق الاستراتيجي بين العراق وأمريكا"، مؤكداً "على استمرار التعاون المشترك ودعم أمريكا والتحالف الدولي للعراق وإقليم كُردستان في التصدي للإرهاب"..

واضاف بارزاني، ان "هناك أهمية لأاستمرار دعم أمريكا والدول الصديقة لعملية الإصلاحات في وزارة شؤون البيشمركة وإعادة تنظيم قواتها"، كما "سنواصل مساعينا لتوحيد الصف وحل الخلافات الداخلية بإقليم كُردستان".

منوهاً الى اننا "اتفقنا في الرأي بأن الحل لمشاكل أربيل وبغداد يجلب معه الأمان والاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي للعراق"، وايضا "أهمية مساندة الحكومة الاتحادية العراقية وعملنا المشترك في المنطقة من أجل حفظ الاستقرار"

من جانبه اكد اوستن، على ان "أمريكا والعراق وبضمنه إقليم كوردستان اتخذوا خطوات عظيمة جداً لإعادة السيادة للعراق"، مشيراً الى ان"إطار التحالف الدولي للقضاء على داعش، حرر أكثر من خمسين ألف كيلومتر مربع من كابوس داعش، وأنقذ أكثر من أربعة ملايين وخمسمئة ألف من أهالي العراق".

واضاف اوستن، . أن القوات الأمريكية مستعدة للبقاء تلبية لدعوة الحكومة العراقية من أجل دعم حملة الحرب العراقية على داعش". 

كما أعلن اوستن عن "دعم الولايات المتحدة  لمذكرة التفاهم التي وقعتها السنة الماضية وزارة الدفاع الأمريكية مع وزارة شؤون البيشمركة". 

وتابع ، داعش يواصل تهديد حياة ومعيشة شعب العراق، لذا فإن شراكتنا ومساعداتنا المستمرة مهمة للغاية، وكذلك التعاون بين قوات بيشمركة إقليم كوردستان مع القوات الأمنية العراقية ضروري، وخاصة في الألوية المشتركة".

كما اكد على "ادانة الولايات المتحدة الأمريكية للهجمات الإيرانية المستمرة التي تشن من الجانب الآخر للحدود"، معتبراً هذه الهجمات "انتهاك لسيادة العراق وتعرض حياة العراقيين للخطر وتعيق تقدم شعب العراق."