آخر الأخبار
المناخ سيؤدي لتقليص الاقتصاد العالمي بنحو 20 بالمئة في 2050 المرور تعلن توقف الدفع النقدي بمديرياتها كافة في الأول من الشهر المقبل رئيس هيئة النزاهة في كركوك لحل معوقات العمل وحسن تطبيق القانون البصرة تخطف لقب "الموهوب الاستثنائي" في السعودية قبل ساعات من مواجهة ميلان.. قرار عاجل من روما بشأن مديره الفني

هدر 53 مليار متر مكعب بـ3 سنوات والخزين 7%.. الكشف عن الوضع المائي للعراق بالأرقام

سياسة | 7-03-2023, 23:48 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشفت ارقام أفصحت عنها وزارة الموارد المائية اليوم الثلاثاء، عن ان الخزين المائي في العراق يعادل 7% فقط من مجمل القدرة الخزنية، فيما تظهر ارقام الوزارة انه تم "اسراف" اكثر من 50 مليار متر مكعب من المياه خلال عامين فقط.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد شمال في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه "لدينا خزين مائي يصل إلى 7 مليار م٣ بينما كان الخزين لدى العراق في عام 2020 هو 60 مليار متر مكعب"، مبينا ان "اسباب نقص الخزين كان سببه الشحة المائية التي عصفت بالثلاث سنوات السابقة إضافة للاسراف الذي حصل بالسنوات السابقة للخزين".

واوضح انه "لدينا بحيرات وسدود تسع 100 مليار م٣ لكن خزيننا فقط 7 مليار"، مبينا ان "الإيرادات عبر الزاب جيدة حاليا بغية زيادة الاطلاقات عبر دجلة إلى المحافظات وهذا ماحصل حيث تمت زيادة الاطلاقات باتجاه العاصمة مرورا بسدة الكوت وناظم قلعة صالح لتعزيز الاطلاقات باتجاه ميسان".