آخر الأخبار
الرافدين: منح وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة السوداني يتابع الأعمال التنفيذية الجارية في مشروع المجمع الحكومي الجديد في الأنبار حنون يدعو دول العالم لمساعدة العراق باسترداد أمواله وأصوله المهربة قائمة بأسعار صرف الدولار في 7 محافظات عراقية عند الاغلاق المعارضة الكردية ترفض تأجيل انتخابات كردستان وتصفه بـ "الانتهاك الصريح"

بارزاني يشكر أمريكا على دعمها وأوستن يؤكد: سنواصل حربنا ضد داعش

سياسة | 7-03-2023, 15:46 |

+A -A

بغداد اليوم - اربيل

بحث رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، اليوم الثلاثاء، مع وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، العلاقات المشتركة بين أربيل وواشنطن، فضلا عن التصدي للإرهاب وحرب داعش .

وقال بارزاني، في مؤتمر صحفي مشترك مع اوستن، وتابعته (بغداد اليوم): "نشكر الولايات المتحدة الامريكية على دعمها لإقليم كردستان".

من جهته، أكد وزير الدفاع الأمريكي، استمرار بلاده بالحرب ضد داعش في العراق.

ووصل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، ظهر اليوم الثلاثاء إلى مدينة أربيل قادما من بغداد.

وقال مراسل (بغداد اليوم)، إن وزير الدفاع الأمريكي والوفد المرافق له وصلوا اربيل بعد ظهر اليوم للقاء المسؤولين في اقليم كردستان.

واضاف، أن اوستن دخل باجتماع مع رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني فور وصوله إلى أربيل.

وفي وقت سابق، أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، حرص الحكومة على تعزيز العلاقات وتوطيدها على مختلف الصعد مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "الاخير، استقبل صباح اليوم، وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن والوفد المرافق له"، مبيناً أنه "جرى خلال اللقاء استعراض التعاون المشترك بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، وأداء القوات الأمنية العراقية في مكافحة الارهاب، وملاحقة عصابات داعش الإرهابية".

وأكد رئيس مجلس الوزراء بحسب البيان "حرص الحكومة على تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، وتوطيدها، على مختلف المستويات والصعد"، مشيراً الى "نهج الحكومة في اتباع علاقات متوازنة مع المحيط الإقليمي والدولي تستند الى المصالح المشتركة واحترام السيادة".

وتابع أن "استقرار العراق مفتاح لأمن المنطقة واستقرارها"، لافتا الى "دور العراق في تقريب وجهات النظر وخفض التوترات بالمنطقة".

من جانبه، أكد وزير الدفاع الأمريكي "التزام بلاده بدعم استقرار العراق، والتطلع الى ترسيخ العلاقات بين البلدين وتنمية شراكاتهما في مختلف المجالات".

وكان أوستن قد وصل إلى بغداد في وقت سابق من اليوم في زيارة غير معلنة تأتي خلال جولة شرق أوسطية، يتصدرها الملف الإيراني، والاوضاع الأمنية في المنطقة.

وذكرت وكالة "رويترز"، ان زيارة وزير الدفاع الأمريكي لويد اوستن الحالية الى الشرق الاوسط تستهدف طمأنة حلفاء رئيسيين لواشنطن إزاء الالتزام الامريكي بالمنطقة بالرغم من تركيزها مؤخرا على روسيا والصين.

وقال وزير الدفاع الأمريكي، إن "زيارته لبغداد هدفها إعادة التأكيد على الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق".