آخر الأخبار
الحكيم يتأمل "سنّة حسنة" من عشائر ميسان بعد حادثة اليوم.. مرور السليمانية تمنع حركة الشاحنات أيام الجمعة هجوم صاروخي يطال حقلا غازيا في السليمانية عام ونصف على "الجهد الخدمي".. والتظاهرات "الخدمية" مستمرة في العراق!-عاجل تشكيلة الاولمبي العراقي امام فيتنام

وزير الدفاع الأمريكي: جاهزون للبقاء في العراق اذا رغبت الحكومة العراقية

سياسة | 7-03-2023, 13:06 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد وزير الدفاع الامريكي لويد اوستن، اليوم الثلاثاء، جاهزية القوات الأمريكية للبقاء في العراق في حال رغبت الحكومة العراقية بذلك.

وذكر أوستن خلال مؤتمر صحفي انعقد في مطار بغداد الدولي وتابعته (بغداد اليوم)، أن "التحالف عمل مع الحكومة العراقية من أجل القضاء على تنظيم الدولة"، مبيناً أن "العمل العسكري وحده لن يضمن القضاء نهائيا على تنظيم الدولة".

وأكد أوستن أن "القوات الأمريكية جاهزة للبقاء في العراق حسب رغبة الحكومة العراقية".

وتابع القول: "ملتزمون بالقضاء على تنظيم الدولة وهذا هو هدفنا الوحيد لبقائنا في العراق".

وفي صباح اليوم، كشف مصدر مطلع، عن اهداف زيارة وزير الدفاع الأميركي لويد اوستن الى العاصمة بغداد، فيما أشار الى أن ملف المعابر الحدودية وجرف الصخر من ابرزها. 

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم) إن "زيارة اوستن الى بغداد تأتي لبحث قضية استهداف المصالح الأميركية في العراق والقواعد التابعة للتحالف الدولي، فضلا عن ملف جرف الصخر وبادية السماوة والمعابر غير الرسمية التي تربط العراق بإيران وسوريا". 

وفي وقت سابق كشفت وكالة "رويترز" الدولية، عن وصول وزير الدفاع الأمريكي لويد اوستن الى بغداد، بزيارة قالت انها "غير معلنة" وتهدف لابلاغ السلطات العراقية بموقف واشنطن في الذكرى العشرين على الغزو الأمريكي عام 2003.

وقالت الوكالة في تقرير ترجمته (بغداد اليوم)، أن مسؤولا أميركيا اشترط عدم الكشف عن هويته، أكد أن" الهدف من زيارة اوستن الى بغداد هي ابلاغ السلطات العراقية بأنها باقية في العراق"، مبينا أن "هذا ما سيسمعه العراقيون منه". 

وتابع أن "الوزير الأمريكي سيبلغ الحكومة في بغداد بأن واشنطن ليست مهتمة فقط بالجانب العسكري، لكنها ترغب بشكل كبير بإقامة شراكة استراتيجية كاملة مع الحكومة العراقية"، على حد تعبيره.