آخر الأخبار
باحث إيراني لـ"بغداد اليوم" يشرح سبب عدم استخدام أمريكا (الفيتو) لوقف إطلاق النار في غزة الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

"مخطط لإرباك ديالى".. تفاصيل اتصال هاتفي بالسوداني بعد جريمة المقدادية مباشرة

أمن | 7-03-2023, 15:56 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

كشف النائب مضر الكروي، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل محادثة هاتفية عاجلة أجراها مع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني عقب انفجار المقدادية في محافظة ديالى، فيما تحدث قائممقام القضاء عن قلق كبير لدى السكان من الاستهدافات الاخيرة.

وقال الكروي لـ( بغداد اليوم)، إنه "أجرى محادثة هاتفية عاجلة مع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني عقب انفجار المقدادية بديالى لبيان حقيقة المشهد العام وأهمية دور بغداد في دعم أمن المحافظة بعد الخروقات الاخيرة"، فيما أكد دعوته "السوداني الى عقد جلسة مجلس الامن الوطني في بعقوبة من اجل اتخاذ القرارات التي تسهم في تعزيز الاستقرار وطمأنة الاهالي واجراء تحقيقات تؤدي الى كشف الجناة في الخروقات الاخيرة".

واشار النائب، الى ان" السوداني كان متابعا لملف ديالى بشكل دقيق واكد دعمه المباشر لاستقرارها وجهود في كشف المتورطين في الاحداث الاخيرة".

وفي السياق، ابدى قائممقام قضاء المقدادية ، حاتم التميمي، قلقه من عدم كشف الحقائق امام الرأي العام عن الاستهدافات الأخيرة التي حدثت بالقضاء وخارجه، وفيما إذا كان منفذيها من الجماعات التابعة لتنظيم داعش أو غيرها.

وقال التميمي لـ ( لبغداد اليوم ) إن "الاحصائية النهائية بلغت 8 شهداء و 3 جرحى، كما انتشرت قوات الجيش وافواج الطوارئ بالقضاء "، مستدركا قوله "لكن نتساءل ما الجدوى من الانتشار الان، فالحادث وقع وتسببت العبوة بقتل العائلة وبعدها حدثت مواجهات بين الإرهابيين والاهالي والوضع حاليا بعد التشييع قلق لكون القوات الأمنية لم تكشف الحقيقة إلى الآن".

وطالب التميمي بـ "كشف الجناة لإعطاء الطمأنينة للمجتمع في ديالى بشكل عام لان هناك مخطط  لأحداث الارباك بالمحافظة ".

وفي وقت سابق من اليوم، إستقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وفداً من أهالي محافظة ديالى، ضمّ عدداً من الوجوه الاجتماعية وشيوخ العشائر فيها.

وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء، وتلقته (بغداد اليوم) أن السوداني "أستمع إلى عرض عن الأوضاع المعاشية والخدمية في المحافظة، بأقضيتها ونواحيها، وأهم التحدّيات التي تواجهها جهود الاستقرار وعملية تقديم الخدمات وتلبية احتياجات المواطنين"، مؤكدا "حتمية إنفاذ القانون، وألّا خطوط حمراء أمام تأدية الدولة مسؤولياتها وواجباتها".

وجدد السوداني، وفقا للبيان، "التأكيد بمتابعة الجريمة الغادرة التي شهدتها المحافظة وراح ضحيتها الطبيب أحمد طلال المدفعي، وأن من ارتكبها سيكون تحت طائلة القانون عاجلاً، مشدداً على أنّ دماء المواطنين أمرٌ لا يقبل المساومة ولا التساهل".

وبحسب البيان، اعرب رئيس مجلس الوزراء عن "ثقته بالدور الإيجابي الذي تضطلع به عشائرنا ووجهاء المجتمع في ترسيخ السلم الاجتماعي، وإصلاح ذات البَين، وتعزيز القيم الاجتماعية الأصيلة للعراقيين".

وكان مصدر حكومي مطلع، قد كشف عن توجيه لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بالتحقيق الفوري في انفجار المقدادية بمحافظة ديالى.

وقال المصدر لـ( بغداد اليوم)، إن "السوداني تابع عن كثب حيثيات انفجار المقدادية في ساعة متأخرة من مساء يوم امس وأجرى اتصالات مباشرة ببعض القيادات والنواب"، مبينا أنه "صدرت عدة أوامر مباشرة للتحقيق الفوري بمجريات ما حصل وتقديم تقرير خلال 24 ساعة يوضح حقيقة ما حصل".

وتابع، أن "وفدا رفيعا في الطريق الى محافظة ديالى للوقوف على تفاصيل حادثة المقدادية".

وليلة أمس، استشهد وأصيب ثمانية أشخاص، بانفجار عبوة ناسفة شمال شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

وذكر مصدر أمني لـ(بغداد اليوم)، ان :"عبوة ناسفة، انفجرت على مركبة بطريق زراعي جنوب قضاء المقدادية ٤٠ كم شمال شرق بعقوبة".

وأضاف، ان "خمسة أشخاص استشهدوا بينهم امرأة وطفل، بينما أصيب ثلاثة آخرين"، مبينا ان "الوضع متوتر للغاية في المقدادية وسط استنفار أمني واسع".