آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

تأجيل اجتماع البارتي واليكتي الخاص بالاتفاق على انتخابات كردستان

سياسة | 6-03-2023, 13:20 |

+A -A

بغداد اليوم- السليمانية 

كشف القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، فائق يزيدي، اليوم الاثنين، عن تأجيل الاجتماع المقرر عقده مع الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الى وقت لاحق.

وقال يزيدي، لـ (بغداد اليوم)، إنه "كان من المقرر عقد اجتماع بين الحزبين الكرديين، لبحث مسائل  تتعلق بانتخابات برلمان كردستان منها كوتا الأقليات وتفعيل مفوضية الانتخابات والاستفتاء في الإقليم".

وأضاف، أن "تأجيل الاجتماع جاء بسبب الخلافات الأخيرة بين الطرفين، وعدم التوصل لصيغة نهائية بخصوص قانون الانتخابات الخاص ببرلمان الإقليم، والتعديلات المفترضة عليه".

وفي وقت سابق اتفق الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني على أربع نقاط تخص مؤسساتهما الانتخابية.

وبحسب النقاط الأربع، فإن انتخابات برلمان كردستان تجرى ضمن أربع دوائر انتخابية وفق المحافظات مع اعتماد القائمتين المفتوحة والمغلقة مناصفة، فضلاً عن توزيع عدد المقاعد في الدوائر بناء على إحصائيات وزارة التجارة الاتحادية والتنسيق مع مفوضية الانتخابات العراقية لاستخدام قائمة الناخبين المعتمدة لديها.

وكانت حكومة إقليم كودستان قد أكدت في مناسبات عدة على ضرورة إجراء الانتخابات في وقت مناسب من هذا العام.

ويوم الجمعة الماضي، طالب عضو حزب العدل الكردستاني ريبوار حمد، بتحديد موعد جديد لانتخابات برلمان كردستان ولايتجاوز فترة ثلاثة أشهر.

وقال حمد لـ(بغداد اليوم) إنه "يجب تحديد موعد من قبل رئيس إقليم كردستان لانتخابات برلمان الإقليم في فترة لاتتجاوز ثلاثة أشهر، لأن استمرار عمل البرلمان الحالي مخالف للنظام والقانون، فالبرلمان الحالي فاقد للشرعية".

وأضاف أن "الحزبين الكرديين الحاكمين تجاوزا على القوانين والأنظمة والأعراف، من خلال تمديد عمر البرلمان في الإقليم، دون أي وجه حق".

يشار الى، انه في 9 تشرين الثاني 2022 مدد برلمان إقليم كردستان فترة ولايته حتى نهاية عام 2023 بتصويت 80 نائبا، وكان سبب إطالة عمر البرلمان تعديل قانون الانتخابات وتفعيل مفوضية الانتخابات، لكن رغم مرور 4 أشهر لم يتم اتخاذ أي خطوات للتحضير للانتخابات حتى الآن.