آخر الأخبار
باحث إيراني لـ"بغداد اليوم" يشرح سبب عدم استخدام أمريكا (الفيتو) لوقف إطلاق النار في غزة الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

تركيا تبلغ أعلى مستوياتها على الإطلاق بحيازة الذهب

اقتصاد | 6-03-2023, 11:47 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

اشترت تركيا 23 طناً من الذهب في كانون الثاني الماضي2023، مما يجعلها أكبر مشتر للمعدن الثمين بين البنوك المركزية على مستوى العالم خلال هذه الفترة.

وبلغت حيازات البلاد من الذهب الآن 565 طناً، مسجلة بذلك أعلى مستوياتها على الإطلاق، وفقاً لبيانات مجلس الذهب العالمي.

وبشكل مُجمل، ضافت البنوك المركزية حول العالم 31 طناً من الذهب إلى احتياطياتها في يناير، لترتفع بذلك مشترياتها 16% مقارنة بشهر ديسمبر.

وجاء بنك الشعب الصيني والبنك الوطني الكازاخستاني في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي بين أكبر مشتري الذهب بعد أن ضافا 15 طناً و4 أطنان على التوالي.

وتكنز تركيا الذهب منذ عدة أشهر، وتجدر الإشارة إلى أنها كانت أكبر مشتر للمعدن بين السلطات النقدية العام الماضي. كما ينتشر شراء الذهب بين الأسر التركية التي تستخدمه للتحوط ضد ضغوط العملة والتضخم.

وأوقفت تركيا الشهر الماضي بعض واردات الذهب مؤقتاً كجزء من خطة طارئة للتخفيف من التداعيات الاقتصادية الناجمة عن الزلازل المدمرة. وتحاول الحكومة أيضاً الحد من واردات الذهب، والتي يُنظر إليها على أنها أكبر تهديد لتدهور الأوضاع المالية الخارجية.