آخر الأخبار
الحكم على "أم اللول" بالحبس البسيط بجريمة "الإخلال بالآداب والأقوال الفاحشة" أمنية وعسكرية.. ضغوطات على مستثمري القطاع المشترك تعرقل عجلة الاقتصاد في العراق الإعلان عن قرب صرف السلف المالية لمقاتلي الحشد الشعبي حدث نادر من 40 عامًا .. راصد جوي: البلاد على موعد مع "منخفض ممطر" نهاية نيسان بيان حكومي من كردستان: لا نتحمل فشل تصدير النفط ويجب الالتزام باتفاق كانون الثاني

بعد ربح 28 مليون دولار من "الخصومات".. الاردن تتحرك لتوسيع استيراد نفط العراق

اقتصاد | 5-03-2023, 20:46 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

كشفت شبكة ايراكي نيوز، عن مباحثات تجرى الآن بين الحكومتين الأردنية والعراقية لاعادة تجديد عقد سابق وقع عام 2021، يقضي بتجهيز عمان بالنفط العراقي بتخفيض مالي يصل الى 16 دولار للبرميل الواحد وبشكل مستمر.


وبينت الشبكة في تقرير ترجمته (بغداد اليوم)، ان "الأردن تحاول الان توسعة الصفقة التي جرت عبر مذكرة التفاهم لزيادة نسب حصولها على النفط العراقي بأسعار مخفضة، في الوقت الذي تحتاج لـ140 الف برميل يوميا، فيما تستورد من العراق عشرة الاف برميل يوميا فقط، مدفوعة بالشراكة الاقتصادية التي حثت الإدارة الامريكية بغداد على اقامتها مع الأردن". 

وأكد التقرير ان "الأردن وخلال العام الماضي، تمكنت من الحصول على أرباح سنوية وصلت الى ثمانية وعشرين مليون دولار، الامر الذي يتوقع ان يتزايد بنسبة كبيرة مع التضخم الكبير في كميات النفط التي تطلب الأردن استيرادها بالأسعار المخفضة".

وبحسب الصفقة الحالية والتي شارفت مدتها على النفاذ، فان العراق يقدم للاردن عشرة الاف برميل نفط يوميا بتخفيض ستة عشر دولار عن كل برميل، الامر الذي اكدت انه يواجه مشاكل رفض سياسي من قادة عراقيين نتيجة للخسائر المالية التي يتكبدها العراق ضمن الصفقة.

ومن غير المعلوم ما اذا كانت العراق سيرفع حصة الاردن من كميات النفط المصدرة الى اكثر من 10 الاف برميل يوميًا، في الوقت الذي تريد الاردن سد اكبر كمية ممكنة من حاجتها عبر العراق.