آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

كتلة بابليون تطعن بقانون حظر المشروبات الكحولية: إيراداتها كبيرة للدولة (وثائق)

سياسة | 5-03-2023, 15:40 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اعلن رئيس كتلة بابليون النيابية، اسوان الكلداني، اليوم الاحد، تقديمه طعناً امام المحكمة الاتحادية بقانون حظر استيراد المشروبات الكحولية، مؤكدا ضمن عريضة الطعن أنها تمثل إيرادات كبيرة للدولة لا يستهان بها.

وبحسب وثائق الدعوى المؤرخة في 27 شباط الماضي، وتلقتها (بغداد اليوم)، لخص الكلداني 7 اسباب موجبة يمكن للمحكمة من خلالها الاقرار بعدم دستورية نص المادة 14 من قانون واردات البلدية، فيما اشار الى أن هناك العديد من المواطنين الذين تسمح لهم دياناتهم ومعتقداتهم بممارسة عمل استيراد المشروبات الكحولية وشرائها ما يستوجب حماية هذه الحريات لضمان التعددية في المجتمع.

يشار الى أن التصويت على هذا القانون كان في العام 2016، لكن لم يُنشر في الجريدة الرسمية وبالتالي لم يدخل حيز التنفيذ لغاية نشره في 20 شباط الماضي 2023.

وامس السبت، أعلنت السلطات الجمركية العراقية، منع استيراد الكحول تنفيذاً لقانون مثير للجدل دخل حيز التنفيذ مؤخراً في هذا البلد المحافظ، فيما ندد مراقبون بما اعتبروه قرارات تحدّ من الحريات.

وقالت الهيئة في بيان إن توجيهها “جاء استناداً إلى قانون واردات البلدية”، في إشارة إلى المادة 14 من القانون الذي نشر في الجريدة الرسمية في 20 فبراير، وتنص على “حظر استيراد وتصنيع وبيع المشروبات الكحولية بكافة أنواعها”. 

ويفرض القانون غرامةً على المخالفين تتراوح بين 10 ملايين و25 مليون دينار عراقي (أي بين 7 آلاف و19 ألف دولار).

ويعدّ استهلاك الكحول موضوعاً جدلياً في العراق، فيما ليست هذه المرة الأولى التي يثير فيها احتمال منعه الجدل في البلاد.