آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

أنباء عن "انسحاب" الإمارات من أوبك ومخاوف من هزة في سوق النفط

اقتصاد | 3-03-2023, 22:17 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشفت شبكة (سي ان بي سي) الأمريكية عن تعرض أسواق النفط العالمية، اليوم الجمعة، الى تدهور في الأسعار وصل الى دولارين على البرميل الواحد، بعد انتشار انباء عن نية الامارات الانسحاب من منظمة أوبك والخروج منها بشكل نهائي. 

وأكدت الشبكة بحسب تقرير ترجمته (بغداد اليوم)، ان "أنباءً أنتشرت صباح اليوم حول نقاشات تجري داخل الحكومة الإماراتية بهدف البحث في الإنسحاب من منظمة أوبك ذات الثلاث عشر عضوا قادت الى انخفاض، في أسعار النفط نجحت الأسواق بالتعافي منه لاحقاً خلال اليوم".

وبينت، أنه "وبسبب الخلافات الكبيرة والشرخ الكبير في العلاقات بين الامارات والسعودية، نشرت صحيفة (وول ستريت جورنال) أنباء عن نية الامارات الانسحاب من كارتل (عقد) النفط، الأمر الذي قاد الى قلق كبير داخل أسواق النفط العالمية" مشيرة الى، ان "وزارة الطاقة الإماراتية لم تعلق على الانباء بعد الاتصال بها من قبل الشبكة". 

ولفتت معلومات الشبكة أيضا الى، ان انسحاب الامارات سيؤدي الى "زيادة كبيرة" في انتاج النفط من قبلها خارج قيود (أوبك)، الأمر الذي سيؤدي الى زيادة في العرض العالمي وانخفاض في الطلب يقود الى تقليل أسعار النفط العالمية، بحسب وصفها.