آخر الأخبار
انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"؟- عاجل بتهمة المحاباة.. ثورة كتالونية ضد ريال مدريد واشنطن تنفي مشاركتها في هجوم أصفهان وتؤكد رفضها لأي عملية موسعة في رفح الحزب الديمقراطي: "الجيل الجديد" الأكثر فسادًا وعليهم عشرات القضايا في المحاكم "المطبات" ليست حلاً.. مجلس البصرة يطرح مقترحًا لمنع تكرار حادثة الهارثة

الأسدي يكشف عن تشكيل لجنة لتصحيح وضع العمالة الأجنبية والعربية في العراق

محليات | 3-03-2023, 21:29 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، اليوم الجمعة، عن تشكيل لجنة لتصحيح وضع العمالة الأجنبية في البلاد، مبينا أنه سيتم إعطاء مدة لتسجيل جميع العمالة الموجودين بشكل غير قانوني.

وقال الأسدي في تصريح له في ملتقي الرافدين للحوار تابعته (بغداد اليوم) إنه "تم تشكيل لجنة مكونة من وزير الداخلية ووزير العمل ووزيرة الهجرة ووكيل وزير الخارجية وومثل اقليم كردستان لتصحيح وضع العمالة الأجنبية والعربية، حيث اصدرنا مقررات سنباشر بها الأسبوع المقبل سنعطي فترة 45 يوما لجميع العمالة الاجنبية والعربية الموجودين بشكل غير قانوني في العراق للتسجيل في وزارة العمل ودائرة الإقامة".

وأضاف انه "من سيتم القبض عليه بعد هذه المدة ولم يسجل سيتم تسفيره مباشرة ولا سمح له بالدخول لمدة 5 سنوات"، موضحا ان "كل من سيسجل خلال المدة سيتم تصحيح وضعه من خلال دفع غرامة قدرها (250) ألفا بعدما كانت مليون ونصف دينار، وسيتم منح العامل إجازة عمل".

وبين أن "كل صاحب عمل لديه عامل أجنبي أو عربي يجب تشغيل عامل عراقي أمامه، فإن هذا التصحيح سيحل جميع مشاكل الإقامة في العراق".

وتابع الأسدي "لدينا حوالي 20 ألف لبناني و300 ألف سوري الجنسية في العراق وأغلبهم موجودين بصفة غير قانونية"، مشيرا إلى ان "هذه المدة ستعطيهم فرصة للتسجيل بشكل قانوني، فضلا عن إجبار أصحاب العمل تشغيل مواطنين عراقيين في المقابل والتي ستساعدنا في حل أزمة البطالة".