آخر الأخبار
الأردن تتهم حماس بإشعال الفوضى: محاولات "يائسة" لن تشتت تركيزنا حكومة سنجار ممتعضة من تخصيصاتها المالية: لا توازي حجم الدمار ما مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة)

​غرف التجارة: اختفاء" الدولار الاسود" يحتاج لشهرين والسوداني اعتمد 4 خطوات

اقتصاد | 3-03-2023, 15:13 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى 

أكد رئيس غرف التجارة في محافظة ديالى محمد التميمي، اليوم الجمعة، ان عملية المضاربة برفع اسعار الدولار ستحتاج إلى فترة شهرين تقريبًا لانتهائها.


وقال التميمي لـ( بغداد اليوم)، إن" سعر صرف الدولار لايزال مرتفعًا جدًا واقترب قبل يومين من 159 الف دينار لكل 100$ في حين ان سعر الصرف الرسمي 130، ما يعطي مؤشراً عن حجم الفارق الكبير الذي يستغل من قبل البعض في المضاربات وتحقيق المزيد من الارباح".


واضاف، أن" الدولار الأسود "في اشارة الى عملية المضاربة لرفع اسعار الصرف" ستنتهي خلال شهرين وربما اقل ويبدا بالانخفاض وصولا الى سعر صرفه الحالي خاصة مع بدء حكومة السوداني اعتماد 4 خطوات مهمة، ابرزها زيادة دعم التجارة الخارجية من خلال توفير العملة للتجار وفق سياقات منظّمة والانفتاح على استخدام عملات اخرى في التبادل ومنها الين الصيني".


واشار الى أن "ضغوط حكومة السوداني في دفع التجارة الداخلية بكل عناوينها وقطاعاتها للتخلي عن الدولار لصالح الدينار مثل بيع وشراء السيارات مثلا بدات تؤتي ثمارها ولو على نطاق محدد لكنها مؤشر لتجاوز خطأ متراكم اعطى للدولار همينة كبيرة في تحديد الاسعار داخل الأسواق".

وفي (21 كانون الثاني 2023) أكد  رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اتخاذ جملة من القرارات الجريئة لدعم الدينار العراقي واستقراره، محذرا من يحاول استغلال الأزمة واللعب على احتياجات الناسِ.