آخر الأخبار
جريمة بشعة تهز مصر.. ذبح طفل ونزع أطرافه لسبب صادم التربية: 200 مدرسة بـ"معايير دولية" خارج المدن مصر.. زيادة قطع الكهرباء الى 3 ساعات يومياً نائب "مصدوم" من عمليات نهب عقارات دامت 15 سنة في محافظة عراقية جمعية فقراء تحذر من ازالة التجاوزات: مخالفة قانونية ولكن الانسانية مطلوبة

فقدان اكثر من 600 مليون دولار

رغم ارتفاع الصادرات والأسعار.. ما سر انخفاض إيرادات العراق في شباط 8%؟

+A -A

بغداد اليوم-تحليل

أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الاربعاء، ومع حلول شهر جديد، صادرات العراق النفطية والايرادات المتحققة منها خلال شهر شباط الماضي، فيما تظهر حسابات أجرتها "بغداد اليوم"، انخفاض إيرادات العراق النفطية في شباط بنسبة 8% مقارنة بإيرادات شهر كانون الثاني، ما أدى لفقدان اكثر من نصف مليار دولار.

وقالت الوزارة في بيانٍ تلقته "بغداد اليوم"، إن كمية الصادرات من النفط الخام لشهر شباط الماضي بلغت 92 مليوناً و255 ألفاً و610 برميل، بإيراداتٍ وصلت لـ 7 مليار و81 مليون دولار.

وأوضحت أن  معدل الكميات اليومية المصدرة  بلغت 3 ملايين و295 ألف برميل يومياً، بمعدّل أكثر من 76.75 دولاراً للبرميل الواحد.

وفيما لو قارنا هذه الأرقام لشهر شباط، مع ارقام شهر كانون الثاني/يناير، فلقد بلغت صادرات العراق اليومية في شهر كانون الثاني 3.265 مليون برميل يوميًا فقط، مايعني ان معدل الصادرات اليومية في شباط ارتفع بنسبة 0.09% مقارنة بمعدل الصادرات اليومية في كانون الثاني، اما معدل سعر البرميل في كانون الثاني كان حينها 75.96 دولارا للبرميل، مايعني ان سعر البرميل في شباط ارتفع بنسبة 1% مقارنة بسعره في كانون الثاني.

هذه المؤشرات يجب ان تقود لارتفاع ايرادات العراق في شباط، نتيجة لارتفاع معدل التصدير اليومي، وكذلك سعر البرميل، إلا انه رغم ذلك، جاءت ايرادات العراق في شباط الماضي بواقع 7.081 مليار دولار فقط، فيما بلغت في كانون الثاني 7.690 مليار دولار، مايعني ان الايرادات خلال الشهر الاخير شباط، انخفضت بنسبة 8% مقارنة بكانون الثاني الذي سبقه.

ولتفسير هذه المسألة، فأن السبب يكمن في فارق الأيام بين شهر شباط البالغ 28 يومًا فقط، وبين شهر كانون الثاني البالغ 31 يومًا، حيث أن العراق فقد صادرات 3 أيام مقارنة بشهر كانون الثاني، ما ادى لفقدان اكثر من 600 مليون دولار. 

تحرير: ع.أ