آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

مانشتسر يونايتد معروض للبيع بنحو 7 مليارات دولار.. وقيمته الحقيقية أقل

رياضة | 1-03-2023, 08:56 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أنهى الفوز في نهائي كأس كاراباو انتظارا دام خمسة مواسم للفوز بكأس في مانشستر يونايتد. خلال تلك الفترة، كان على جماهير الأندية مشاهدة مانشستر سيتي يفوز بالدوري المحلي لإنجلترا أربع مرات.

قبل عامين، تفوق منافسهم على يونايتد خارج الملعب أيضا، حيث للمرة الأولى تجاوزت إيراداته السنوية إيرادات النادي الذي اعتاد أن يكون الأضخم ماليا في أوروبا.

يتمتع لاعبو يونايتد حاليا بنوع من النهضة على أرض الملعب تحت قيادة مدرب جديد هو الهولندي إريك تن هاج. لكن أصحابه، عائلة جليزر الثرية، عرضته رغم ذلك للبيع، بسعر مستهدف يبلغ ستة إلى سبعة مليارات دولار، بما في ذلك الديون التي من شأنها أن تحطم الأرقام القياسية لأي فريق رياضي.

حتى الآن، من المعروف أن اثنين فقط من المزايدين قدما عروضا، فمن الصعب دعم هذا التقييم بأي مقياس مالي تقليدي. 

وتشير حسابات ليكس الخاصة إلى أن قيمة النادي تبلغ نحو 1.6 مليار دولار، وحتى قيمته الحالية كمنشأة تبلغ قيمتها 4.5 مليار دولار التي يشير إليها سعر سهم يونايتد ستتطلب نموا مرتفعا غير مجد في الإيرادات والأرباح لتبرير ذلك.

حقيقة أن عائلة جليزر، الذين كانوا من أوائل المستثمرين الأجانب في أندية كرة القدم الإنجليزية الكبرى عندما اشتروا أسهم يونايتد مقابل 790 مليون جنيه استرليني في 2005، اختارت البيع الآن، تضيف إلى الإحساس بأن هذه أعلى نقطة وصلت إليها الأصول المميزة في السوق.

لكن هذه الحقيقة تتجاهل إمكانية النمو المستقبلي عبر تدفقات الإيرادات الحالية والجديدة مثل الرموز غير القابلة للاستبدال والمراهنات الرياضية، وتقلل من قيمة ندرة امتيازات فريق رياضي عالمي كبير للمزايدين من المليارديرات.