آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

مفاوضات بين العراق وإيران

وزارة الكهرباء لـ (بغداد اليوم): نسعى لزيادة إطلاقات الغاز خلال الصيف

اقتصاد | 27-02-2023, 10:11 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشفت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الاثنين، عن وجود مفاوضات بين العراق وإيران من أجل زيادة إطلاقات الغاز بعد انحسار إطلاقات بشكل كبير.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد العبادي، لـ (بغداد اليوم)، إنه "ضمن الاستعداد لفصل الصيف، يفاوض العراق الجانب الإيراني من أجل زيادة إطلاقات الغاز بعد انحسارها بشكل كبير، مما أدى الى فقدان محطات توليد الطاقة من 5 إلى 6 آلاف ميكا واط".

وبين العبادي أن "وزارة الكهرباء تعمل بشكل جاد وحقيقي من أجل توفير الطاقة الكهربائية بشكل ممتاز للعراقيين خلال فصل الصيف المقبل، ولهذا نحن نعمل ونتحرك من أجل زيادة إطلاقات الغاز الإيراني، فغالبية المحطات في العراق تعمل على الغاز"، مشيرا الى أن "اي نقص بالغاز سيؤثر على تشغيل المحطات".

وفي وقت سابق كشف مصدر لـ"بغداد اليوم"، عن عودة ضخ الغاز بطاقة 7 مليون م3 يومياً، وهو أقل من المتفق عليه والبالغ 35 مليون م3"، مبينا ان "الغاز يذهب بشكل مباشر إلى محطة بسماية في بغداد والتي تحتاج يومياً إلى 21 مليون م3 لتشغيلها بطاقتها القصوى لإنتاج أكثر من 4 الاف ميكا واط".

ولفت الى أن "الكمية لا تكفي سوى ثلث الحاجة"، مشيرا الى أنه "هناك 3 محطات متوقفة وهي الصدر والتاجي والمنصورية والتي تصل انتاجيتها بشكل اجمالي الى أكثر من 1200 ميكا واط بسبب عدم توفر الغاز الطبيعي".