آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

عبر "بغداد اليوم"

منظمة اميركية "تكذّب" ادعاءات نواب حول دور الفيدرالي تجاه دولارات العراق

سياسة / اقتصاد | 25-02-2023, 21:01 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

دعا التحالف الأمريكي الشرق أوسطي للديمقراطية، اليوم السبت، مجلس النواب العراقي إلى عدم "اطلاق الاتهامات" نحو الفيدرالي الاميركي بشأن تأخير الدفعات المالية للعراق من الدولار، معتبرًا أن أموال العراقيين تسرق وبعدها يسوق البعض ان الحكومة الأمريكية لاتسمح بإيصال الدفعات المالية إلى البنك المركزي العراقي.

وقال مدير التحالف طوم حرب في اتصال هاتفي مع (بغداد اليوم) من واشنطن، إن "البرلمان العراقي يجب ان يطلب من الحكومة كشف حقيقة أين تذهب أموال بيع النفط"، مبينًا أنه "إذا قالت الحكومة ان هناك دفعات تم تأخيرها في البنك الفيدرالي الأمريكي فهنا على اللجنة المالية النيابية في البرلمان العراقي تشكيل وفد للقاء نواب الكونغرس الأمريكي لغرض اطلاعهم بحقيقة استحواذ الفيدرالي على أموال العراقيين وحينها ستتم محاسبة الحكومة الأمريكية اما اطلاق الاتهامات فهو تحويل لبوصلة سرقة اموال العراقيين من بيع النفط".

وأكد طوم حرب ان "الولايات المتحدة الأمريكية لاعلاقة لها بأموال بيع النفط العراقي لان هذا شأنهم، وبالتالي فعلى البرلمان التحقيق بأين تذهب الأموال ولماذا لاتوجد هناك حسابات ختامية سنوية وكذلك لماذا لايعطي البنك المركزي ايضاحا عن تعاملاته المالية واليات بيع العملة لكل ثلاثة أشهر او اربعة لكي يتم إيضاح الحقيقة غير المعروفة للعراقيين".

وكان نواب من البرلمان قد اتهموا الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الفيدرالي بعرقلة تسليم الدفعات المالية من الدولار والتي تذهب للبنك الأمريكي بعد بيع النفط كونها تودع هناك وفق قرار اممي صدر عام 1991.