آخر الأخبار
ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب تفريغ أول حمولة مساعدات انسانية في غزة عبر "الميناء العائم"

"مؤلف من 48 صفحة".. جواز أنوار السادات يدخل المزاد الأميركي

عربي ودولي | 24-02-2023, 16:35 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة 

بيع جواز سفر خاص بالرئيس المصري الراحل أنور السادات مقابل 47 ألفاً و500 دولار في الولايات المتحدة الأميركية.

وكان موقع دار مزادات "هريتاج أوكشنز" قد كشف من قبل عن طرح جواز سفر أنور السادات الدبلوماسي للبيع.

والجواز رقم 1 الذي كان صالحاً بين عامي 1974 و1981، مؤلف من 48 صفحة، وصادر في 19 مارس (آذار) 1974.

وجواز السادات الدبلوماسي الرسمي مطبوع باللغتين العربية والفرنسية، وظل ساري المفعول حتى 18 مارس 1981، بعد تجديده في 18 مارس 1979.

الغلاف الجلدي باللون الأحمر كُتب عليه باللغتين العربية والفرنسية: "الجمهورية العربية مصر - جواز السفر الدبلوماسي". تحتوي الصفحتان الثانية والثالثة على بيان مطبوع من وزير الخارجية يطلب تقديم العون والمساعدة لحامله "محمد أنور السادات رئيس جمهورية مصر العربية".

تحتوي الصفحتان الرابعة والخامسة على المعلومات الشخصية للسادات وصورة بالأبيض والأسود له أيضاً. وهي تشمل تأشيرة واحدة مختومة من عام 1974.

على الرغم من عدم وجود أختام تأشيرات أخرى، فإن جواز السفر كان سارياً خلال الكثير من الرحلات التاريخية التي قام بها الرئيس السادات، بما في ذلك زيارته لإسرائيل في 19 نوفمبر (تشرين الثاني) 1977، حيث التقى رئيس الوزراء مناحيم بيغن وألقى خطابه الشهير في الكنيست، وكذلك في رحلة عام 1978 إلى الولايات المتحدة، حيث التقى الرئيس جيمي كارتر ووقع اتفاقيات "كامب ديفيد" مع بيغن.

أكسبت هذه اللقاءات والأعمال بيغن والسادات جائزة نوبل للسلام في نفس العام، تلتها معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية في 26 مارس 1979.

 

المصدر: الشرق الأوسط