آخر الأخبار
"ارض خط الصد" في النجف.. البرلمان يستكمل التوصيات ويلقي الكرة في ملعب الحكومة- عاجل مصرع ضابط برتبة عميد في قيادة شرطة الديوانية إثر حادث سير عالمياً.. أسعار الذهب تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي الاولى منذ 3 أسابيع.. النفط يتجه لتحقيق المكاسب وسط مؤشرات لتحسن الطلب داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر

شمخاني يزور بغداد لتوقيع اتفاقية امنية بين العراق وإيران

سياسة | 24-02-2023, 10:40 |

+A -A

بغداد اليوم – ترجمة 

كشفت وكالة مهر الإيرانية، اليوم الجمعة، عن قرب زيارة رسمية سيقوم بها الأمين العام للمجلس الأعلى للامن القومي الإيراني الجنرال علي شمخاني الى بغداد، بهدف توقيع اتفاقيات امنية. 

وبينت الوكالة بحسب تقرير ترجمته (بغداد اليوم)، أن "الجانب الإيراني ومن خلال وزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان، ابلغ العراق رسميا بالزيارة المقررة للمسؤول الإيراني رفيع المستوى عبر لقاء شفهي جمع اللهيان مع مستشار الامن القومي قاسم الاعرجي".

واوضحت الوكالة أن "اللهيان اعرب عن أسفه لعدم تطبيق الاتفاق السابق بين البلدين لتشكيل لجنة امنية عليا مشتركة بين البلدين لمتابعة شأن الحدود والتطورات الأمنية في المنطقة".

عبد اللهيان أكد للاعرجي أيضا أن ايران "ترفض وبشكل قطعي" وجود جماعات وصفها بــ "المعادية والانفصالية" داخل حدود العراق، مشيرا الى  "استمرار وجود تلك الجماعات لاسيما في إقليم كردستان العراق هو امر غير مقبول"، على حد وصفه.

واشار  وزير الخارجية الايراني الى أن "زيارة الأمين العام للمجلس الأعلى الإيراني ستشهد توقيع اتفاقيات امنية حول هذا الجانب"، وفقا للوكالة . 

وكان وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان قد وصل الاسبوع الماضي الى العاصمة بغداد والتقى بعدد من المسؤولين، وبحث معهم العلاقات والملفات المشتركة بين البلدين بما فيها التحقيق باغتيال الجنزال قاسم سليماني.