آخر الأخبار
مصرع ضابط برتبة عميد في قيادة شرطة الديوانية إثر حادث سير عالمياً.. أسعار الذهب تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي الاولى منذ 3 أسابيع.. النفط يتجه لتحقيق المكاسب وسط مؤشرات لتحسن الطلب داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات

أين أموال مبادرات الزراعة؟

الفتح: الجمعيات الفلاحية "وسيط استغلالي" بين الفلّاح والحكومة

سياسة | 23-02-2023, 22:32 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

انتقد القيادي في تحالف الفتح المنضوي في الإطار التنسيقي، حسن الكعبي، عمل الجمعيات الفلاحية، واصفا إياها بـ"الوسيط الاستغلالي" بين الحكومة والفلاح.

وقال الكعبي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "هذه الجمعيات "كانت الوسيط بين الفلاح والحكومة بشكل استغلالي ولم تكن رحيمة" حسب قوله.

وأضاف، ان "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يتابع ملف الجمعيات الفلاحية، وأية جهة أخرى ساهمت بنهب أموال الدولة العراقية يجب ان يطالها التحقيق وبالتالي كانت هناك مبادرات من الحكومة لم يتم استغلالها بما يخدم الفلاح".

ودعا الكعبي "رئيس الوزراء للبحث عن أين ذهبت أموال المبادرات (الزراعية والفلاحية) لإيضاح الحقائق".

ويشكو المزارعون في عموم العراق من قلة الدعم وترك كثيرون عملهم واتجهوا لمهن أخرى، رغم ان قانون الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية ينص على ان: تتولى هذه الجمعية او الاتحاد الاهتمام بشؤون المزارعين، وتنفيذ خطط الدولة في تنظيم زراعة الارض والنشاطات الزراعية الاخرى بالتنسيق مع الاجهزة المختصة، وتعميق مفهوم التطور الزراعي وعلاقته بالأمن الغذائي وتعميم استخدام المكننة الحديثة والاساليب العلمية في الزراعة.

وفي الـ 9 من شباط الجاري، اقيم المؤتمر الانتخابي للمكتب التنفيذي للاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق على قاعة نادي النفط الثقافي ببغداد، بحضور 107 من أعضاء الهيئة العامة.

وشكك نواب بنزاهة انتخابات الاتحاد الفلاحي وطالبوا بفتح تحقيق في نتائجها.