آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

متى يبدأ شهر رمضان؟

منوعات | 21-02-2023, 18:50 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

تشير الحسابات الفلكية إلى أن شهر رمضان سيبدأ هذا العام يوم الخميس الموافق 23 اذار المقبل، حيث يتم اكمال العدة لشهر شعبان لصعوبة رؤية الهلال يوم الثلاثاء 29 شعبان، مايؤدي لإكمال العدة يوم الاربعاء، وبدء رمضان يوم الخميس. 

ووفق البحوث الفلكية، فإن القمر سيغرب قبل الشمس في كل دول المنطقة، بما فيها المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات والأردن ومصر، مما يجعل رؤيته شبه مستحيلة، وعليه من المتوقع أن تعلن غالبية الدول العربية يوم الأربعاء 22 مارس/آذار المتمم لشعبان، ويوم الخميس 23 مارس/آذار أول أيام شهر رمضان المبارك، بحسب موقع طقس العرب.

كما أظهرت الحسابات الفلكية للمعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن موعد شهر رمضان 1444 هـ سيوافق يوم الخميس 23 مارس/آذار 2023.

وأضاف المعهد أن من المحتمل أن يولد هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام 7:24 مساءً بتوقيت القاهرة يوم الثلاثاء 29 شعبان 1444 هـ الموافق 21 مارس/آذار 2023 وهو يوم الرؤية، وفق ما نقلت عدة صحف مصرية عن المعهد.

وأعلن ديوان الوقف السني ان اليوم الثلاثاء هو غرة شهر شعبان، فيما أعلنت السعودية وعدد من الدول من بينها مصر أن الليلة هي أولى ليالي شهر شعبان وعدد أيامه 30 يوماً، وأن غرة شهر رمضان المُبارك ستكون يوم الخميس 23 مارس، وعدد أيامه 29 يوما.

وأعلن مكتب المرجع الديني الاعلى علي السيستاني اليوم الثلاثاء، ان يوم غد الاربعاء هو غرة شهر شعبان.