آخر الأخبار
الاستثمار النيابية: العراق سيصبح "ساحة لتسابق الشركات الاجنبية" - عاجل تحذيرات خطيرة لدواء شهير في العراق النقل تباشر باستعدادات تفويج الحجاج الى الديار المقدسة قضاء الهارثة.. دماء التلاميذ "ثمنا" لتحرير العراق من داعش واقامة خليجي 25 ! "لم يحصل منذ 40 عامًا".. منخفض ممطر نهاية شهر نيسان في العراق

شركات صينية وإماراتية تفوز بتطوير حقول غازية في العراق

اقتصاد | 21-02-2023, 18:49 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

فازت شركتان صينيتان وشركة إماراتية، بتطوير حقول غازية في العراق خلال جولة التراخيص الخامسة النهائية التي وقعت في العاصمة بغداد اليوم الثلاثاء.

وذكرت مصادر مطلعة، أن "شركة (GEO – JADE) فازت بعقد استكشاف وتطوير وإنتاج رقعة نفط خانة في محافظة ديالى، بالإضافة لتطوير وإنتاج حقل الحويزة في محافظة ميسان".

وأضافت، أن "حقل السندباد في محافظة البصرة، أحيل إلى شركة (UEG) للتطوير والإنتاج، أما حقل (كلابات فجر) في محافظة ديالى فأحيل تطويره وإنتاجه إلى شركة نفط الهلال الإماراتية، بالإضافة إلى حقل الخشم الأحمر في ديالى أيضا أحيل لذات الشركة تطويرا وإنتاجا".

وأشارت المصادر إلى، أن "رقعة (خضر الماء) في محافظة البصرة، أحيلت استكشافا وتطويرا وإنتاجا إلى شركة نفط الهلال الإماراتية أيضاً".

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، رعى اليوم في وزارة النفط، حفل التوقيع النهائي لعقود جولة التراخيص الخامسة، الخاصة بالرقع والحقول الحدودية.

وقال السوداني خلال حفل التوقيع:"أن أحد الأسباب الرئيسة لأزمة الكهرباء هو عدم توفر الوقود لكن سنصل إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال 3 سنوات لتغطية كل احتياجاتنا".

وأضاف "نستورد الغاز بكلفة تصل إلى 10 ترليونات دينار سنوياً، والعراق يستورد اليوم حتى المشتقات النفطية رغم أنه منتج ومصدر للنفط، وسنعمل على توقيع عقود إنشاء واستثمار المصافي".