آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

تقرير امريكي: خوارزميات فيسبوك انشأت أكثر من 100 حساب لداعش

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

كشفت منظمة مشروع شفافية التقنية، وهي منظمة غير حكومية أمريكية الجنسية، اليوم الاحد، عن تقرير اكدت خلالها انها رصدت قيام "خوارزميات" شركة فيسبوك بصناعة ما يزيد عن مئة وثمان صفحات لتنظيم داعش والقاعدة الإرهابيين خلال الفترة الماضية. 

و أوضح التقرير الذي ترجمته (بغداد اليوم)، ان "الخوارزميات التي وضعتها شركة فيسبوك للكشف عن المضامين الإرهابية عبر موقعها، أدت في النهاية الى نتيجة عكسية وقامت بــ (انشاء صفحات) داعمة لتنظيم داعش والقاعدة وتقوم بنشر مضامين التنظيمات الإرهابية". 

وأكدت المنظمة ان "تلك الصفحات "تعمل منذ سنوات" على الموقع وتمكنت من جمع الاعجابات والمتابعات بشكل مستمر من خلال مشاركة محتويات تنظيم داعش الإرهابي وتنظيم القاعدة الإرهابي، وسط (تجاهل) من قبل شركة ميتا المسؤولة عن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك". 

وأشار تقرير المنظمة، الى ان "شركة ميتا باتت الان تحت خطر التعرض لــ(محاسبة قانونية) بعد الكشف عن هذه المعلومات نظرا لانها لم تقم باستضافة الصفحات الداعمة للتنظيمات الإرهابية، بل (انشأتها بنفسها) من خلال الخوارزمية التي تأخذ منشورات من الافراد ضمن اهتماماتهم وتقوم بانشاء صفحات خاصة لها تنشر بشكل اوتوماتيكي مضامين متعلقة بتلك الاهتمامات". 

واكد الخبير في المركز الأسترالي لمكافحة الإرهاب انطوني بيرغن، في حديث لصحيفة الجيروسليم بوست، ان "تلك الصفحات التي انشاها فيسبوك بنفسه، استغلت من قبل تنظيم داعش الإرهابي لتجنيد الافراد حول العالم"، بحسب وصفه. 

يشار الى ان القضاء الأمريكي يتحرك حاليا لالغاء المادة 230 التي تمنح الشركات المسؤولة عن مواقع التواصل الاجتماعي "حصانة قانونية" من مسؤولية ما يتم نشره ومشاركته عبر مواقعها، حيث تواجه شركة ميتا المسؤولة عن موقع فيسبوك الان، خطر التعرض لدعوى قضائية أخرى بسبب قيامها بانشاء الصفحات بنفسها، وليس استضافتها فقط.