آخر الأخبار
اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني عمليات البصرة تنوه لتفجير مسيطر عليه في الشلامجة مجلس النواب يرفع جلسته بعد تنامي ظاهرة "فبركة الخطف".. اتفاق عشائري على اجراءات "قاسية" بحق مضللي العدالة طالبان تعلن اعتقال "جاسوس" نفذ الهجوم على السياح الأجانب

رغم الخسائر التي تتكبدها.. اربيل تكشف "سر" صعوبة تسليم النفط لبغداد

سياسة | 19-02-2023, 20:06 |

+A -A

بغداد اليوم - أربيل

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، اليوم الأحد، أن إقليم كردستان لديه التزامات وعقود مع شركات نفطية، وهو امر يمنع الاقليم من تسليم النفط الى بغداد، بالرغم من أن ذلك يؤدي الى اقتطاع الاموال من الاقليم.

وقال سلام في حديث لـ(بغداد اليوم) إنه "نتيجة لقطع الموازنة وإرسال الأموال إلى الإقليم منذ عام 2014، أضطرت حكومة كردستان لإبرام عقود استكشاف واستخراج النفط لسد احتياجات المواطنين".

وأضاف أن "الإقليم لديه عقود موقعة لشركات مختصة بإنتاج وبيع النفط، ومن الصعوبة إيقاف هذا العقود في الوقت الحالي".

وتتعرض عائدات الاقليم من النفط إلى الخسائر بسبب الاموال الكبيرة الي تتقاضاها شركات النفط الاجنبية من بينها جينيل إنرجي وشيفرون وجلف كيستون وكذلك كليري جوتليب.

وطالبت وزارة النفط العراقية في وقت سابق من شركات النفط والغاز العاملة في إقليم كردستان توقيع عقود جديدة مع شركة التسويق المملوكة للدولة (سومو) بدلا من حكومة الإقليم، في محاولة جديدة للسيطرة على الإيرادات من الإقليم.