آخر الأخبار
انذار لـ"جيران النهر".. دربندخان لم يعد يحتمل المياه وسيطلقها تجاه ديالى تأهيل انارة جسر موفرة للطاقة في بغداد اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية النزاهة البرلمانية تعلق على تكرار الاطاحة بضباط بتهم الفساد والرشى

قيادي في النصر يكشف اهم متغيرات قانون الانتخابات الجديد

سياسة | 18-02-2023, 23:16 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف القيادي في ائتلاف النصر عقيل الرديني، اليوم السبت، سلبيات عودة مجالس المحافظات فيما كشف عن اهم المتغيرات في قانون الانتخابات الجديد.

وقال الرديني في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "قانون سانت ليغو المعدل عمل به في الدورات الانتخابية السابقة باستثناء انتخابات 2021 والتي جرت وفق مبدأ الدوائر المتعددة وتسببت في العديد من المشاكل"، لافتا الى "وجود اتفاق بين القوى السياسية على ان تكون الانتخابات النيابية ومجالس المحافظات وفق مبدأ الدائرة الواحدة اي سانت ليغو المعدل مع بقاء الجدل حول اعتماد نسبة 1.7 او 1،9  لانه لم يجر الاتفاق عليه حتى الان".

واضاف، ان "هناك جملة من النقاط المقترحة في قانون 12 لسنة 2018"، لافتا الى ان "الغاء مجالس المحافظات تحتاج الى تعديل دستوري لذا  فانه من المهم اجراء تغيرات جوهرية في قوانينها لانها لم تكن فعالة في السابق ولم تنجح في ايقاف هدر المال العام او الفساد وما قدمته هو امور كمالية وليس تحقيق منجزات في ملفات مهمة ومنها الخدمات الاساسية".

واشار الى ان "اهم ملامح القانون هي منح 10 مقاعد لكل محافظة وما زاد عدد سكانها عن مليون تمنح مقعدا لكل 200 ألف نسمة علىان لاتزيد المقاعد عن 35"، مؤكداً ضرورة ان "تكون هناك مراجعة في الاعداد مع الانتباه الى ملف الشهادات الدراسية خاصة وان هناك  20% لمن هم يحملون شهادات اعدادية او ما يعادلها لذا لابد ان يعطى دور اكبر للكفاءات في هذه المجالس".

وتابع، ان "اهم شيء في قانون الانتخابات القادم هو منح تغييرات تسهم في خلق اقبال على الانتخابات خاصة مع تدني النتائج في الدورات السابقة لان ثقة المواطنين ضروري لخلق التغيير ودفع الامور نحو الاصلاح".