آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

"أملي بالعراق مستعيداً كرامته".. أنغام نصير شمّة تُسمع في أميركا

منوعات | 18-02-2023, 13:59 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة  

أطربت حفلات الفنان العراقي نصير شمة، مع أسطورة الجاز وينتون مارساليس، الحائز على "غرامي" 9 مرات، جمهور عشر ولايات أميركية. بتنظيم "مهرجان أبوظبي للثقافة والفنون"، وُلدت جولة يتحدّث عنها أستاذ العود لـ"الشرق الأوسط".

ينوّه شمة باستراتيجية "مهرجان أبو ظبي" المتعلقة بدعم الأفكار الإبداعية خارج الدولة، وتصدير الثقافة: "شعوب كاملة لا تعرف شيئاً عن ثقافتنا وفن العود! جمهور ضخم راح يسمع العزف للمرة الأولى. ومن فرط الانبهار، انتظر نهاية الحفلات للاستفسار عن كيفية العطاء عبر هذه الآلة وقدرة الأصوات على الخروج منها. كانوا أمام اكتشاف". يمنح الجولة هدفاً سامياً هي "عولمة العود". فهذه الآلة العذبة لاقاها الجمهور بترحاب دافئ، مطالباً بإعادة البرنامج كاملاً في فترات لاحقة.

وقف الذوّاقة للتصفيق بحرارة 4 مرات في حفلات ومرتين في أخرى: "كل ولاية لها طبيعتها حيال رد الفعل. بالنتيجة، عدنا جميعاً سعداء. الجاز عزّز مكانته والعود بدأ يزرع ذاكرة جديدة لدى المتلقي. هذا يشقّ طريقاً أمام موسيقيين عرب جدّيين في المستقبل. إنها ثمار رؤية هادفة يكرّسها المهرجان لتمكين الثقافة العربية خارج المنطقة".

تحدثت مؤسِّسة "مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون"، المديرة الفنية لـ"مهرجان أبوظبي" هدى إبراهيم الخميس، عن خطّ "محطات جديدة في مسيرة الحضارة وتوطيد العلاقات المشتركة بين الأمم عبر الفنون والموسيقى"، فكيف ينظر نصير شمة إلى "وظيفة" الفن؟ "أواجبٌ" على الفنان تقديم رسالة أم لا بأس بالترفيه وتخفيف الأعباء؟

يفضّل تحلّي الفنان برؤية وتَصوّر ضمن رسالته، "من دونهما يصبح مجرّد آلاتيّ، يؤدّي دوره بمقابل مادي". اختار منذ البداية فناً على الضفة الأخرى من الترفيه: "هو فكرة جميلة تعطي مساحة من الراحة للمحتاجين إليها، إنما هناك عمل فني آخر يحتاج إلى صبر وتطوير أدوات وتمارين وصقل. لهذا الصنف الإبداعي أبعاد مختلفة عن الفنون الترفيهية".

يعدّد تجارب دعمها المهرجان، جمعته بدول، كـ"أيام الموسيقى العربية" في برلين لستّ دورات "نجحت في أن تقدّم أفضل المواهب العربية" بقلب العاصمة الألمانية. وأخرى في مسرح الأولمبيا الباريسي ودار الأوبرا المصرية، "مما أعطى نظرة شمولية على أنّ هناك فناً حقيقياً ممكناً".

ارتبط برنامج الجولة الأميركية بالثقافة والتاريخ والأسطورة. عانق مدناً كقرطاج، وجماليات كنهر دجلة، في قطعه الموسيقية: "أردتُ شدّ الجمهور الغربي نحو كنوزنا، ولمستُ تفاعله. خلقنا حالة متوازنة بين ثقافتَي العود والجاز وحيّزهما العالمي".

أكسبت الجولة مبدعَيْها "انفتاحاً جديداً على روحَيْنا كموسيقيَيْن يسعيان من أجل جمال لا يُعنى بالمال والجوائز، بل بجوهر الفن وأثره. لذا نخصص الوقت والتعب والعمل الدؤوب للارتقاء بالموسيقى». منحه مارساليس مساحة عريضة من الجماهير التي تهوى الجاز، ليمنحه شمة بدوره، مساحة مشابهة من جماهير تعشق العود: «اجتمع جمهورنا في كل الحفلات، مما انعكس إيجاباً على الجاز من الجانب العربي، والعود من غربيين لم يعرفوه".

يؤمن بقدرة الفنون على لمّ الشمل: "حتى الرياضة، رغم نبلها، قد تُفرّق وتُشعل مناوشات. لا ضرب ولا تحطيم تشهده نهاية حفلة موسيقية بذريعة أن الجماهير منتشية. الموسيقى ترفع الإنسان إلى منطقة جمالية فيحترم ذاته والآخرين. تذوب الفوارق بالكامل حين نلتقي على المسرح. الفارق الوحيد هو وهج الموهبة وقدرة الفنان على زرع فكرة لامعة يؤمن بها في عقول الآخرين وأسماعهم".

أدّى خلال الجولة التي تُنظّم للمرة الأولى مع عازف للعود، بعض مؤلفاته الموسيقية الخاصة كـ"غداً أجمل"، و"عود جاز"، و"إينانا وديموزي"، و"قرطاج"، و"سيدة الجنائن"، و"عالم بلا خوف"، و"النوبة"، و"دجلة"، و"مع وينتون"... استغرق التأليف وتجريب القطع والتأكد من جودتها وأهميتها سنة قبل إرسالها لمارساليس. برأيه، "الكتابة للجاز تعني الدخول في منطقة جديدة. الجاز عادة لا يحب الميلودي ولا يهوى اللحن. كتابة الميلودي موضوع حديث. أردتُ أعمالاً فيها كثيراً من ثقافتنا، وتروق أيضاً لمحبّي الجاز. تحتمل التجربة أن تُعاد على نطاق أوسع. دخلنا لحظة حرية الإبداع بفضل الجولة".

من العراق المعذّب إلى خراب مدننا بالذل والزلازل، ماذا يقول الفنان بعوده وصدى قلبه؟ يجيب أنّ الكلام لم يعُدْ يفي بالغرض أمام ظلم وطنه وأبنائه، مع ذلك لا يزال العراقي يُبدع: "الظلام طوّق الأرجاء فاستُبيحت الأرض والمقدّرات. أملي بشعب يستعيد كرامته وسيطرته على حدوده، فيرتقي بحقول الجمال والثقافة والعلم والرياضة كما كان منذ الأزل".

العود المرتبط بخفقان قلبه ونبض الشعب العراقي، يتكلم عن كل هذه الأشياء من دون لف ودوران. بلا تمويه. يتكلم بوضوح وخط مستقيم: "عندما يتعلق الأمر بالشعب والوطن، على الفنان ألا ينافق. المساس بالعراق لعبٌ بالنار سيحرق أصابع جميع مَن يعبثون به".

المصدر: الشرق الأوسط